أخبارتعمير

المحافظة العقارية تطلق خدمة للحصول على شهادة الملكية عبر الانترنت

الرباط: استثمار

أطلقت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطي، امس الإثنين، خدمة جديدة عبر موقعها الإلكتروني، حيث أصبح بإمكان المواطنين الحصول على وثيقة شهادة الملكية عبر الأنترنيت، ما يسمح بتجاوز تعقد المساطر الإدارية، التي كانت ملازمة للحصول على هذه الشهادة.
وتتيح المنصة الإلكترونية الجديدة، إمكانية طلب وتتبع ملف شهادة الملكية عن بعد، دون الحاجة للإنتقال إلى مقرات المحافظة العقارية.
وأصبحت الشهادة الجديدة توفر ثلاث أنواع من المعلومات، حول الملكية العقارية موضوع السؤال، وحول صاحب الملكية والمعلومات الخاصة بحقوق صاحب الملكية وما تخوله له الشهادة.
وتندرج مبادرة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، في دينامية تيسير الولوج للخدمات المقدمة من لدن المؤسسة المعنية، لمليوني مغربي يلجؤون لمثل هذه الخدمات سنويا، حيث تكون الحاجة لهذه الشهادة أثناء تحويل الملكية، والتي كانت تدوم لأسابيع، وهو ما يعني تدبير زمن المرتفق بشكل عقلاني، وتقريب الإدارة من المواطن.
ووضعت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية ترسانة معلوماتية تضع رقما سريا فريدا لكل وثيقة للتأكد من صحة المعلومات المقدمة في الشهادة ومطابقتها للمعلومات الأصلية.

وتعد رقمنة شهادة الملكية مرحلة أولية، لورش كبير أطلقته الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، يهدف إلى رقمنة جميع الوثائق المتعلقة بالملكية، حيث من المنتظر أن تعمم التجربة على باقي الوثائق في غضون الأيام المقبلة.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى