ثقافة

للذين يستعدون للإمتحانات .. عيونكم تستنجد بكم

إستثمار : نجلاء بنمسعود
تشهد أيام الدراسة ، و خاصة مع اقتراب موعد الامتحانات ضغطا عصبيا كبيرا تتعرض خلاله أعين الطلاب إلى الإجهاد الشديد أثناء المذاكرة والتي قد يصاحبها بعض الأعراض المؤلمة والمزعجة مثل: حرقان العين، الشعور بالألم ، وجود احمرار العين، مما يجعل الأم تبحث فورا عن طريق توفير بيئة صحية مناسبة لأبنائها من أجل المذاكرة بهدف حماية العين، وحماية النظر من الضعف، و اليوم نقدم لكم أهم النصائح لحماية العين أثناء المذاكرة تساعد الطلبة على وقاية وحماية العين من التعرض للإجهاد، وهي :
– يجب على الطالب عند البدء في الشعور بإجهاد العين، يقوم على الفور بفرك اليدين حتى يتم توليد الحرارة فيهما، ثم يقوم بوضعها على العين فترة بسيطة تصل لعدة ثوان حيث أن الجلد الدافئ يعمل على استرخاء عضلات العين و شعورها بالراحة.
– تعتبر المكتبة هي المكان الأفضل للمذاكرة، حيث أنها تحتوي على الإضاءة الجيدة و المناسبة بشكل جيد للطلاب، ولهذا يجب التأكد جيدا من الإضاءة في الغرفة أثناء المذاكرة، وعدم استخدام اضاءة الكشاف نهائيًا.
– ينهمك الطالب في مذاكرة دروسه، ومع تركيزه ينسى نهائيا أن يرمش، وهو ما يؤدي إلى جفاف العين، ولهذا قم من وقت لآخر بإغماض العين وأترك عضلاتها ترتاح.
– يجب التحكم في حجم النص، كي يسهل عملية القراءة ولا تجهد العين،ولكن في حالة الكتب المطبوعة، يتم استخدام العدسة المكبرة في الرؤية مع الإضاءة الجيدة.
– يجب الإلتزام بنظام غذائي صحي،مع تناول الفيتامينات كمكملات غذائية، من أجل حماية العين .
– يجب تقسيم ساعات المذاكرة فيما بين الليل والنهار بالتساوي.
– يجب الحرص على إجراء فحص دوري شامل للعين ،من أجل الكشف المبكر عن أي مشكلة قد تتعرض لها العين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى