أخبار

ميلاد “نادي المقاولون الجدد” بجهة بني ملال- خنيفرة

أشرف المركز الجهوي للاستثمار لجهة بني ملال-خنيفرة، أمس على إحداث إطار يضم عددا من المقاولين الشباب بالمنطقة، والذي يحمل إسم “نادي المقاولون الجدد”.
وأوضح رئيس مركز الاستثمار الجهوي لجهة بني ملال-خنيفرة نور الدين درموش، خلال لقاء تواصلي حضره مقاولون شباب بالجهة، أن هذه المبادرة تندرج في إطار تفعيل أدوار مراكز الاستثمار في مواكبة المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، كما نص على ذلك القانون المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار.
وأبرز أن مبادرة إحداث هذا النادي تستهدف، بالأساس، المقاولات التي لا يتعدى عمرها الخمس سنوات، وتروم إحداث “مجال لتبادل التجارب بين مقاولي الجهة، وكذا الاستفادة من دورات تكوينية بالمجان في ميادين تخص عالم المقاولة (التسويق والتصدير والتمويل والولوج إلى الصفقات العمومية)”.
وأضاف أن الانضمام إلى هذا الإطار سيخول للمقاولين الأعضاء الاستفادة من دورات تكوينية، وتعزيز التواصل مع الإدارات العمومية وتبادل الخبرات وإحداث شبكة علاقات بين الأعضاء وتطوير سبل التعاون، والمشاركة في اللقاءات التواصلية حول برامج الدولة لتشجيع المقاولات.
ومن المقرر أن ينظم هذا النادي ورشة تدريبية كل شهرين، وجلسات صباحية تشمل ورشات عمل موضوعاتية لمدة ساعتين كل شهر، وأمسيات التواصل إضافة إلى توفير مشاركة المقاولين الأعضاء في التظاهرات الجهوية والوطنية.
وحسب أرقام رسمية للمركز، فقد بلغ عدد المقاولات المحدثة برسم سنة 2018 بجهة بني ملال-خنيفرة، عن طريق شباك إحداث المقاولات، ما مجموعه 766 مقاولة، وذلك برساميل مصرح بها ناهزت 98 مليون درهم، مما سيمكن من إحداث نحو 1667 منصب شغل، كما عرف مجال إحداث المقاولات على مستوى الجهة السنة المنصرمة ارتفاعا بنسبة 23 في المائة مقارنة مع سنة 2017.
وتتوزع هذه المقاولات المحدثة برسم السنة الماضية على قطاعات التجارة (34 في المائة)، والخدمات (30 في المائة)، والبناء والأشغال العمومية (21 في المائة)، ثم قطاعات الصناعة والسياحة والفلاحة (15 في المائة).
يذكر أن المركز الجهوي للاستثمار كان قد اتخذ إلى جانب متدخلين آخرين، عدة مبادرات من أجل تنمية وتطوير العرض الاستثماري بالجهة، منها إطلاق العديد من الدراسات، كتلك المتعلقة بتتبع مسار المقاولات المحدثة بالجهة وتقييم استمراريتها، بالإضافة إلى دراسة حول سبل تعزيز الربط الجوي للمطار الدولي لبني ملال.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى