أخبارقضايا نسوية

الدعوة إلى تضافر الجهود لزيادة إشراك النساء في عمليات التفاوض والوساطة

 

دعت جامعة الدول العربية إلى تضافر الجهود لزيادة إشراك النساء في عمليات التفاوض والوساطة، وشحذ الزخم الدولي لتنفيذ أجندة المرأة والأمن والسلام.وشددت هيفاء أبو غزالة الأمينة العامة المساعدة، رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة، خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع حول مقترح إنشاء الشبكة العربية لوسيطات السلام، ذامس الأربعاء بالقاهرة، على أهمية انخراط النساء العربيات الكامل في عملية بناء السلام، وتحقيق المساواة في تمثيليتهن على طاولة التفاوض وعمليات الوساطة وفض النزاعات.
ودعت الدول الأعضاء إلى حشد الجهود من أجل توفير الدعم اللازم والموارد لتفعيل مقترح إنشاء الشبكة العربية لوسيطات السلام، والاستفادة من الشبكات الإقليمية الأخرى وتبادل الخبرات والعمل على إدماج نساء المنطقة العربية في عمليات صنع السلام والوساطة والحوار.
وسجلت أن مقترح إنشاء شبكة عربية تضم النساء وسيطات السلام جاء نتيجة الوعي بقضية ضعف التمثيل النسائي في عمليات الوساطة واهتمام الجامعة بضرورة تعزيز دورهن في صنع السلام الشامل كعناصر فاعلة في حل النزاعات.
وقالت في هذا الصدد، “لا يمكننا أن ننكر أنه كثيرا ما تستثنى النساء من طاولة التفاوض، وطالما ما تغفل إدماج العديد من احتياجاتهن في أوقات النزاع باختلاف الهويات العرقية والدينية واللغوية”، مشيرة الى أن جامعة الدول العربية ترى أن معالجة مثل هذه الإشكالية أصبحت ضرورة في ضوء التحديات الجسيمة المرتبطة بالنزاعات المسلحة.
ويأتي هذا الاجتماع الذي تنظمه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية- إدارة المرأة والأسرة والطفولة، بتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، تنفيذا للاستراتيجية وخطة العمل التنفيذية: حماية المرأة العربية، الأمن والسلام والتي تم اعتمادهما في المجلس الوزاري للجامعة في الدورة الـ144 عام 2015.
كما يأتي تماشيا مع الجهود الإقليمية لإنشاء شبكات للنساء المشاركات في عمليات الوساطة مثل شبكة الوسطاء من بلدان الشمال الأوروبي (2015)، فيموايز – إفريقيا (2017) وشبكة وسطاء نساء البحر الأبيض المتوسط (2017) والنساء الوسطاء في دول الكومنويلث البريطاني (2018).
ويهدف هذا اللقاء إلى عرض الوضع الراهن للمشاركة النسائية في عمليات الوساطة والتفاوض، وتبادل الخبرات العربية في الوقاية من النزاعات لمناقشة مهام عمل الشبكة وسبل تفعيلها وانضمامها إلى التحالف العالمي للوسطاء، والبحث في سبل دعم وتسهيل المشاركة الفعالة للمرأة العربية في عمليات السلام على جميع المستويات.
وتشارك في هذا اللقاء ممثلات عن الآليات الوطنية المعنية بالمرأة وخبيرات عاملات في مجال الوساطة والتفاوض على المستوى الإقليمي والدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى