جهات

تارودانت : انطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان اللوز بجماعة “إغرم”

انطلقت أمس الجمعة ، في الجماعة الترابية ل”إغرم” التابعة لإقليم تارودانت فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان اللوز ، المنظم إلى غاية 18غشت الجاري.
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة التنموية ، ذات البعد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ، بالخصوص إقامة معرض للمنتجات المجالية ، في مقدمتها منتوج اللوز الذي تشتهر به المنطقة ، إضافة إلى منتجات محلية أخرى مثل الأركان ومشتقاته ، والزعفران ، والأعشاب العطرية والطبية وغيرها.
ويندرج تنظيم هذا المهرجان في إطار الجهود المبذولة من طرف مجموعة من المتدخلين لتثمين منتوج اللوز الذي تشتهر به منطقة إغرم ، ذات الطبيعة الجبلية ، حيث يصل مجموع المساحات الزراعية المبرمجة لغرس أشجار اللوز في هذه المنطقة 3 آلاف هكتار ، موزعة على 15 جماعة ترابية ، في ما يصل عدد المستفيدين من هذا المشروع ألفي شخص.
وبغرض التنزيل الفعلي لعملية تثمين هذا المنتوج الزراعي ، أعطيت الانطلاقة في شهر شتنبر من السنة الماضية لعملية بناء مشروع”دار اللوز” في الجماعة الترابية ل”إغرم” والتي سيكلف تشييدها ، استثمارا إجماليا بقيمة 1 مليون و 950 الف درهم ، وذلك في إطار شراكة بين كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (1 مليون درهم)، والمديرية الإقليمية للفلاحة (600 ألف درهم)، ووكالة التنمية الاجتماعية (350 ألف درهم).
وموازاة مع إعطاء الانطلاقة لفعاليات الدورة الثالثة لمهرجان اللوز ، أشرف عامل إقليم تارودانت ، الحسين أمزال ، في الجماعة الترابية ل”إغرم” على تفقد عملية تقدم الاشغال الخاصة بغرس 3 آلاف هكتار من اشجار اللوز ، الممولة من طرف وزارة الفلاحة والتنمية القروية بغلاف مالي إجمالي قدره 130 مليون درهم.
وفي الجماعة الترابية ذاتها ، اطلع عامل إقليم تارودانت على تقدم الاشغال الجارية في عدد من المشاريع التنموية الأخرى ، والتي تهم مشروع غرس أشجار الزيتون على مساحة 2200 هكتار موزعة على 6 جماعات ترابية ، بكلفة 110 ملايين درهم . ومشروع بناء مركب سوسيو رياضي للقرب (5 ر5 مليون درهم)، ومشروع تأهيل وتعشيب ملعب لكرة القدم (4 ر5 مليون درهم)، ومشروع إحداث دار للشباب بغلاف مالي قدره 2 ر2 مليون درهم.
كما اشرف السيد الحسين امزال بالمناسبة ذاتها ، في الجماعة الترابية ل “بونرار” على تدشين مشروع تزويد “منظومة أزكيوض” بالماء الصالح للشرب ، وهو المشروع الذي ستستفيد منه ساكنة تصل 2654 نسمة موزعة على 13 دوارا ، حيث أنجز هذا المشروع بتمويل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ـ قطاع الماء ، بشراكة مع الجماعة الترابية وجمعية السكان المستفيدين ، وذلك بكلفة مالية بلغت 92 ر8 مليون درهم.
للإشارة فإن تشييد “دار اللوز” ، إلى جانب تنظيم مهرجان اللوز ، في الجماعة الترابية ل “إغرم” جاء على إثر مصادقة اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتارودانت على مشاريع تتعلق ببناء وتجهيز مجموعة من الدور بهدف تثمين المنتجات المحلية التي يشتهر بها إقليم تارودانت وهي إلى جانب اللوز ، العسل ( جماعة أركانة ) ، والزيتون (جماعة تينزرت)، والخروب (جماعة إيمولاس)، والصبار(جماعة إمي المايس)، والحناء (جماعة لمنيزلة)، والثوم (جماعة أساكي)، و”الكركاع” ( جماعة أهل تيفنوت)، والأركان(جماعة تافينكولت)، والأعشاب الطبية والعطرية (جماعة تالكجونت).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى