أخبار

مجلس عمالة الرباط يصادق بالإجماع على تحيين برنامج التنمية وميزانية 2020

صادق مجلس عمالة الرباط بالإجماع على تحيين برنامج التنمية وميزانية 2020 في الدورة العادية لشهر شتنبر 2019 ، وفي التفاصيل فقد عقد مجلس عمالة الرباط أمس الإثنين 9 شتنبر ، دورته العادية لشهر شتنبر 2019 ، والتي تضمنت عشر نقط في جدول الأعمال ، تمحورت حول دراسة أنشطة رئيس المجلس خلال الفترة الممتدة بين دورتي يونيو وشتنبر .. والدراسة والمصادقة على تحيين برنامج تنمية عمالة الرباط 2016 – 2021 .. الدراسة والمصادقة على مشروع ميزانية مجلس عمالة الرباط برسم السنة المالية 2020 ..الدراسة والمصادقة على اقتناء قطعة أرضية بمقاطعة يعقوب المنصور.. الدراسة والمصادقة على الملحق رقم 3 لاتفاقية الشراكة المتعلقة ببناء وتجهيز مركز النجاح للشباب والتكوين في المهن الرياضية بمقاطعة يعقوب المنصور. ..

كما تمت برمجة اعتمادية مالية .. وتحويل أخرى ، إضافة إلى الدراسة والمصادقة على فتح الحساب الخصوصي للبرنامج المشترك المغربي – الفرنسي لدعم التعاون اللامركزي 2019 – 2021 وبرنامج استعماله. وتعديل برنامج الحساب الخصوصي “تدبير وصيانة منتزه الحسن الثاني”. وفي الأخير الدراسة والمصادقة على ملحق للإتفاقية الخصوصية المتعلقة بطرق تخصيص القروض من صندوق التجهيز الجماعي لفائدة مجلس عمالة الرباط ، وتمويل جزء من حصة وزارة الداخلية (dgcl)أداء أقساط الديون المترتبة عليه.

وهكذا وبعد أن تم افتتاح أشغال الدورة بقراءة الفاتحة ترحما على أرواح شهداء الفيضانات التي شهدتها بلادنا في الأونة الأخيرة ، تناول الرئيس سعد بنمبارك الكلمة حيث استعرض الأنشطة التي تمت فيما بين الدورتين ، مشددا على الفائدة من وراء افتتاح المسبح الكبير للرباط على سكان المدينة ، فيما أكد أن مجلس عمالة الرباط كان من الأوائل الذين عملوا على بلورة برامج التنمية (2016-2021) والآن وقد مرت ثلاث سنوات على هذا ، أصبح يتعين تحيين برنامج التنمية ، مع تحديد الإطار الزمني للبرنامج ، وفي نفس الإطار تدخلت المستشارة المكلفة بتحيين البرنامج فسلطت الضوء على فحوى مذكرة تنظيم الإجراءات المرتبطة بالإطار الزمني لتحيين برنامج التنمية ، مع تشخيص الحالة ووضعية المشاريع ، كما ذكرت بالمراحل الكرونولوجية التي همت الإجتماعات التي عقدت لهذا الغرض.

ومن جانبه ، أجاب الرئيس سعد بنمبارك على تساؤلات المستشارين فيما يخص ما يتضمنه برنامج التنمية من مشاريع عديدة ، إضافة إلى المشاريع التي تم اقتراحها من لدن التنمية البشرية وكانت خارج برنامج التنمية ، مذكرا في نفس الآن بضرورة إدخال هذه البرامج المقترحة لأنها أصبحت جزءا من برنامج التنمية ، وثمن الرئيس سعد بنمارك ما تم تنفيذه من مشاريع ، ومرحبا بالمشاريع التي تم اقتراحها .
وقد شهدت أشغال هذه الدورة تدخلات كثير وازنة من أعضاء المجلس تمحورت حول بناء مقر للمجلس ، ومراجعة ممتلكات المجلس في أماكن مهمة من أجل معالجة تشتت مصالح المجلس ، الى غير ذلك من النقط التي التي أثارتها مجموعة من التدخلات .

وقد رحب الرئيس سعد بنمبارك بكل ما جاء في هذه التدخلات الوجيهة والقيمة للمستشارين الوازنين داخل تشكيلة مجلس عمالة الرباط مشيرا إلى أن حضور ممثل عن مؤسسة رباط التنمية سيكون في إطار جلسة خارج الدورة العادية لمجلس العمالة ، مشيرا إلى أن هناك مشاكل سيتم معالجتها مع ممثل المؤسسة المذكورة ، مطمئنا جميع المستشارين المتدخلين بأن مسطرة تحضير برنامج التنمية بدأ بالرسالة الموجهة للسيد الوالي من أجل استدعاء كل المصالح المعنية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى