أخبارمقاولات

المقاولة المغربية “غرين سالوشنز” تحصل على جائزة الفلاحة المتوسطية بإيطاليا

 


حصلت المقاولة المغربية “غرين سالوشنز” (حلول خضراء)،أمس بروما ، على جائزة الفلاحة المتوسطية لعام 2019 .و سلم هذه الجائزة لمؤسس المقاولة المغربية حلول خضراء عطاء أبو عطاء الله رئيس الكونفيدرالية الإيطالية للفلاحة دينو سكونافينو ، خلال حفل أقيم بهذه المناسبة .
و أعرب السيد أبو عطاء الله، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن اعتزازه بهذا التتويج لكون المقاولة المغربية حلول خضراء هي الوحيدة على صعيد المتوسط التي حصلت على هذه الجائزة الإيطالية.
و أوضح أن هذا تتويج هو اعتراف بالمزايا الاستثنائية لمشروع مقاولة حلول خضراء، الذي يرتكز على اقتصاد مياه الري وتمكين الفلاحين من التدبير المعقلن للسقي.
وذكر انه هذا المشروع الذي أطلقه بمعية أربعة مهندسين زراعيين قبل 15 عاما في المغرب، يساهم بشكل كبير في مساعدة الفلاحين على مواجهة تأثيرات التغيرات المناخية .
و أبرز ان هذا المشروع يهدف بالأساس إلى ملاءمة الفلاحة مع التغيرات المناخية من خلال ابتكار تقنيات جديدة للسقي المعقلن في ظل النقص الكبير في الموارد المائية في المغرب خاصة وفي المنطقة المتوسطية بشكل عام.
وأشار السيد أبو عطاء الله و هو مهندس زراعي متخصص في السقي، أن مقاولة “غرين سالوشنز” تسعى إلى تصدير هذه التقنيات الجديدة من المغرب إلى دول جنوب أوروبا و للعالم بأسره .
وأوضح أن هذه التقنيات يمكن استخدامها انطلاقا من الهاتف المحمول عبر تنزيل تطبيق برنامج مجاني لمقاولة حلول خضراء يتضمن مجموعة من المعطيات حول الآلات التي تستخدم في الضيعات الفلاحية للسقي المعقلن ، كما يحدد كمية المياه التي يحتاجها الفلاح للسقي خلال فترات مختلفة في اليوم وفي ثلاثة أيام قادمة و يقوم بإرسال تنبيهات عبر الهاتف للفلاحين في جالة ظهور أمراض نباتية أو طفليات من أجل الوقاية منها و توفير علاجات استباقية.
و حسب هذا المهندس الزراعي فإن هذا البرنامج يساعد الفلاحين على اتخاذ التدابير الفعالة و تبني القرار الصحيح، لاسيما ما يتعلق بعملية السقي و مقاومة الأمراض .و أشار إلى أن مشروع مقاولة حلول خضراء مكن كذلك من خلق العديد من فرص العمل .
من جانبه ، قال القنصل العام للمملكة في روما محمد أشر كي في كلمة بالمناسبة، إن مقاولة حلول خضراء تشكل مثال للتعاون القوي بين المغرب و إيطاليا في مجالات الفلاحة و نقل التكنولوجيا و تبادل أفضل الممارسات بهذا الشان.
و اعتبر أن “غرين سالوشنز” تبرهن على ان المقاولة المغربية منخرطة و تساهم في الاستراتيجيات الحكومية لمواجهة تأثير التغير المناخي.
وأبرز أن المغرب وفي إطار جهوده الرامية إلى محاربة التغير المناخي تبنى سلسلة من السياسات الخضراء للحفاظ على الموارد الطبيعية و جعل الفلاحة أكثر مقاومة للتغيرات المناخية.
و أضاف أن المقاربة التي تعتمدها المملكة تهدف أساسا إلى التأقلم مع التغير المناخي و الحد من تأثيره و خلق فرص جديدة .
و تم إنشاء مقاولة حلول خضراء في 2006 من قبل أربعة مهندسين زراعيين مغاربة حاصلين على شهادة الماستر من المعهد الزراعي المتوسطي بمدينة باري بإيطاليا، و سطروا كهدف لمقاولتهم النهوض بالابتكار التكنولوجي في المجال الزراعي ، لاسيما من خلال اختراع تقنيات “الري الذكي” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى