جهات

انطلاق المحطة الثانية لآلية “المثمر المتنقل” المخصصة للأشجار المثمرة بإقليم تازة

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط عن انطلاقة المحطة الثانية لآلية “المثمر المتنقل”، المخصصة للأشجار المثمرة، بجماعة مكناسة الغربية التابعة لإقليم تازة.
وأفاد بلاغ للمجموعة أن هذه آلية تأتي لمواكبة برنامج التنمية الذي يشرف عليه مهندسوها الزراعيون، إسهاما منها في تحفيز الفلاحين على اعتماد أفضل الممارسات الزراعية من أجل فلاحة مثمرة ومستدامة.
وأبرزت أن هذه المرحلة ستساهم في توسيع نطاق البرنامج، فإلى جانب زراعة الزيتون، سيتم استهداف زراعات أخرى مثل النخيل والتفاح بالإضافة إلى إدماج أقاليم جديدة على غرار إيموزار كندر، ميدلت، كلميم، زاكورة وكرسيف.
و تروم آلية المثمر، حسب المصدر ذاته، تمكين الفلاحين من الرفع من مردودية وجودة المحاصيل بفضل المسار التقني للزراعات وتبني النهج العلمي القائم على توفير التغذية المتوازنة، بالإضافة إلى تدعيم القدرات وتبادل المعلومات مع إدماج مختلف الفئات الاجتماعية والاقتصادية وخاصة النساء القرويات والشباب.
وعلى العموم فنسخة 2019-2020تستهدف، من خلال زراعات الحبوب والقطاني، الأشجار المثمرة والخضروات، 28 إقليما عبر المملكة، أي 180 منطقة ذات إمكانيات كبيرة، وهو ما سيمكن من الوصول إلى ما لا يقل عن 10 آلاف فلاح.
كما ستتم خلال هذه السنة مواكبة أكثر من 4000 منصة تطبيقية من طرف فرق المثمر منها 1135 مخصصة لأشجار الزيتون. وفي نفس السياق ستجرى أكثر من 10 آلاف تحليلة للتربة مع تعبئة المئات من المهندسين الزراعيين لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في جميع المراحل.
وبالمناسبة ستعرف آلية “المثمر المتنقل” كذلك تنظيم عروض توضيحية لمساعدة الفلاحين على التأقلم مع التطبيق@tmar كأداة رقمية جديدة لإسداء النصائح الفلاحية وقد عمدت المجموعة لاطلاقه رغبة منها في توفير الدعم التقني للفلاحين، لتمكينهم من اتخاذ القرارات الجيدة في الوقت المناسب، وهي تضم 6 خدمات تشغيلية (التتبع الحقلي، تركيبتي NPK، محاكي الربحية، الطقس، معلومات الأسواق ودكتور النباتات).
ويذكر أن باقة الخدمات المقدمة ترتكز على مفاهيم ونماذج تكنولوجية متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، صور الأقمار الصناعية والعديد من المحاور التي تمكن من تقديم توصيات على المقاس لكل فلاح حسب احتياجاته. ويهدف تطبيق @tmar، الذي تم تطويره مع ومن أجل الفلاحين، إلى إتاحة المعلومات العلمية للجميع مع تسهيل اتخاذ القرارات المرتبطة بالأنشطة الفلاحية خاصة من الناحية التقنية، الزراعية والاقتصادية. التطبيق متوفر مجانا على Google Play و App Store.
يشار إلى أن برنامج “المثمر”، الذي انطلقت نسخته الاولى في 2018،يتم تنفيذ في إطار نهج تشاركي مع مختلف الفاعلين في القطاع الفلاحي، خاصة وزارة الفلاحة، الصيد البحري، التنمية القروية والمياه والغابات، الائتلاف العلمي الوطني، الفاعلين المحليين وكذا موزعي وبائعي الأسمدة. وترتكز آلية المثمر بالأساس على الفلاح باعتباره فاعلا حقيقيا للتغيير بالإضافة إلى النهج العلمي الذي يعتبر رافعة أساسية من أجل فلاحة مثمرة ومستدامة.

زر الذهاب إلى الأعلى