أخباراقتصاد

تباطؤ نمو الناتج الداخلي الخام لمنطقة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية

سجل نمو الناتج الداخلي الخام الحقيقي لمنطقة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، تباطؤا بنسبة 0,2 بالمائة خلال الربع الأخير من سنة 2019، مقارنة بنسبة 0,4 في المائة خلال الربع الذي قبله، وذلك وفقا لأرقام مؤقتة صادرة اليوم الخميس عن المنظمة. وأوضح بلاغ للمنظمة، أنه من بين اقتصادات مجموعة الدول الاقتصادية السبع الكبرى، التي تتوفر على بيانات الربع الأخير من 2019 حول ناتجها المحلي الخام، فقط الولايات المتحدة الأمريكية التي سجل ناتجها المحلي الخام نموا (زيادة بنسبة 0,5 بالمائة، دون تغيير مقارنة مع الربع الثالث من 2019).
وتقلص الناتج المحلي الخام بشكل حاد في اليابان (بنسبة ناقص 1,6 بالمئة نتيجة الزيادة في ضريبة الاستهلاك في أكتوبر الماضي)، وفي إيطاليا (بنسبة 0,3 بالمئة)، وفي فرنسا (بنسبة ناقص 0.1 بالمئة).
وتباطأ نمو الناتج الداخلي الخام إلى الصفر في المملكة المتحدة وألمانيا (بعد تحقيق نمو بنسبة 0,5 بالمائة و 0,2 بالمائة على التوالي في الربع السابق)، كما تباطأ في منطقة الأورو والاتحاد الأوروبي (بنسبة 0,1 في المئة مقارنة مع 0,3 بالمئة في الربع السابق).
وعلى أساس سنوي، تباطأ نمو الناتج الداخلي الخام في منطقة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بنسبة 1,6 في المئة خلال الربع الرابع من عام 2019، مقارنة مع 1,7 بالمئة في الربع الثالث من العام ذاته.
ومن ضمن اقتصادات الدول السبع الكبرى، سجلت الولايات المتحدة أعلى معدل نمو سنوي (2,3 بالمئة) في حين سجلت اليابان أدنى معدل نمو سنوي (ناقص 0,4 بالمئة).

زر الذهاب إلى الأعلى