جهات

مجلس جهة الدار البيضاء-سطات يصادق على مشاريع تنموية ذات بعد سوسيو اقتصادي وثقافي ورياضي

صادق مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، خلال دورته العادية لشهر مارس ، على مشاريع تنموية ذات بعد سوسيو اقتصادي وثقافي ورياضي وصحي .
وفي هذا السياق وافق أعضاء المجلس على برمجة الفائض المالي لسنة 2019 الذي سجل هذه السنة رقما مهما حددت قيمته في أزيد من 165 مليون و 538 ألف درهم، ذلك جراء ارتفاع المداخيل وانخفاض مصاريف التسيير .
وقد تم توجيه هذا المبلغ الاجمالي لمجموعة من المشاريع تهم بالأساس إحداث مركب للصناعة التقليدية بإقليم مديونة، وبناء وتجهيز مجزرة عصرية بمدينة سيدي بنور، وإنجاز برنامج الإدماج عن طريق الانشطة الاقتصادية (الانشطة المدرة للدخل، التشغيل الذاتي، والمقاولات الصغيرة جدا) ، وكذا انجاز برنامج دعم ومواكبة التعاونيات واتحادات التعاونيات والتجمعات ذات النفع الاقتصادي للمنتوجات المجالية بالجهة.
وفي نفس السياق تم تخصيص جانب من هذا الفائض لتأهيل القطب الجماعي لمنطقة لولاد، وانجاز الشطر الأول من مشروع التطهير السائل لمركز جماعة بني خلوك بإقليم سطات، ولدعم وتأهيل المؤسسات التعليمية بالوسط القروي لجهة الدار البيضاء-سطات “برنامج مدرستي” ، وكذا للارتقاء بالخدمات الصحية في مجال محاربة داء السرطان بالجهة، وللمساهمة في تمويل اقتناء الادوية الخاصة بالأمراض النفسية والعقلية على مستوى الجهة.
وسيساهم هذا الفائض من جهة أخرى في تهيئة وتثليث مدخل الطرق السيار تيط مليل- برشيد عبر الطريق الجهوية 315، وتثنية الطريق الاقليمية 3011.
كما صادف المجلس على اتفاقيات للشراكة تهم دعم خلق المنطقة الصناعية أهل لغلام مع وكالة حساب تحدي الالفية-المغرب، ومشروع ملحق الاتفاقية التي تخص انجاز بناية جديدة للمستعجلات بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء.
كما تم الاتفاق على منح المجلس للجوائز الجهوية للأدب تفعيلا لاتفاقية الشراكة التي جمعته بالاتحاد المهني للناشرين بالمغرب، إلى جانب مشاريع أخرى منها احداث فضاء جهوي لحقوق الانسان بالدارالبيضاء ، وبناء فضاءين آخرين لحفظ الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بكل من مدينتي بنسليمان وأبن احمد.
وعلى المستوى الرياضي وافق المجلس على عملية التمويل والاشراف المنتدب لشركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات ، من أجل تنظيم المارطون الدولي للدار البيضاء .
ومن ضمن 27 نقطة تضمنها جدول أعمال دورة مارس تم إرجاء النظر في اتفاقيتين فقط، الأولى تتعلق بانتداب وتكليف شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات للإشراف على تأهيل المركب الرياضي الامل بعمالة مقاطعة الحي الحسني ، والأخرى تهم اتفاقية الشراكة والتعاون من أجل إنجاز نقطة لتفريغ السمك بمركز الوليدية ، وذلك في انتظار استكمال المعلومات حتى تتضح الرؤى لتسهيل عملية الانجاز لهذين المشروعين.
وللعمل على تهيئة مناطق الأنشطة الاقتصادية بتراب الجهة، فقد تمت المصادقة على النظام الاساسي لشركة التنمية الجهوية الدار البيضاء-سطات-للتنمية التي يقدر رأسمالها بنحو 15 مليون درهم ، تساهم فيه الجهة بنسبة 7ر66 في المائة فيما تعود النسبة المتبقية لمجموعة البنك الشعبي.

زر الذهاب إلى الأعلى