أخبار

سدود أمنية تمنع عددا كبيرا من المواطنين من السياحة بمدن تطوان والفنيدق

منعت سدودٌ أمنيّة منصوبة على طول مداخل مدن الشمال طنجة تطوان والفنيدق عشرات السّياح المغاربة الذين توجّهوا إلى مدنِ الشّمال، خاصّة مارتيل والفنيدق، لقضاء ما تبقّى من عطلة الصّيف بحيث قامت نقاط التّفتيش المكوّنة من عناصر الأمن والدّرك الملكي بإعادة عشرات المصطفّين إلى من حيثُ قدموا بعدما تبيّن عدم توفّرهم على رخص التّنقل.

وأكدت مصادر من عين المكان أن عددا كبيرا من المواطنين المغاربة من ولوجِ بعض المدن الشّمالية بعدما كثّفت المصالح الأمنية مراقبتها لأيِّ وافدٍ على إقليم تطوان والمدنِ المجاورة، خاصة القادمين من المدنِ الموبوءة مثلَ فاس والدّار البيضاء.

واورد ذات المصدر  أن عناصر الدرك الملكي والأمن شددت المراقبة عند مدخل مدينتي تطوان والفنيدق حيث تمّ نصبُ سدّ أمني ونقط للتّفتيش يُلزمُ الوافدين التوفر على رخصة التّنقل مرفقة بالبطاقة الوطنيّة، وإذا لم يكن السّائق يتوفّر على هذه الوثيقة الضّرورية للسّفر، فإنّ مصيره يتحدّد بإرْجاعهِ إلى من حيثُ أتى.

وحاولَ بعض المواطنين سلكَ طرق آمنة خالية من “باراجات” المراقبة، وذلك عبر الطّريق السّيار المؤدّية إلى ميناء طنجة، ثمّ التّوجه عبر الطّريق الدّائرية في اتّجاه الفنيدق، أو سلك طريق آخر عبر الطّريق السّيار في اتجاه سيدي اليمني، التي تؤدّي إلى مدينة تطوان مباشرة.

ومكّن التّدخل الأمني، خاصة على مستوى مدينة تطوان، من ضبط عشرات المواطنين لا يتوفّرون على رخص التّنقل التي تبرّر “غايات السّفر”، غالبيتهم قدموا من مدن موبوءة كالدار البيضاء وفاس والقنيطرة. كما تمّ تشكيلُ وحدات أمنية إضافية لمراقبة تحرّك المواطنين على مستوى إقليم تطوان.

وتشدد السلطات المراقبة، حسب المصدر نفسه، على الخروج انطلاقا من مدينة القنيطرة وإن كانت الوجهة المقصودة ليست المدن المعنية بالقرارات الجديدة مثل العرائش؛ إذ تشك السلطات في المدينة المقصودة وتعتمد على الوثيقة والبطاقة الوطنية وترقيم السيارة أحيانا.

وفي تحدٍّ لقرار السّلطات بمنعِ التّنقل من وإلى المدنِ “الموبوءةِ”، يصرُّ مواطنون مغاربة على تجاوُز الحواجز والسّدود الأمنية المكوّنة في الغالب من رجال الأمن والدّرك الملكي، وذلك بالاعتماد على خدمات المهرّبين أو السّير على الأقدام لتفادي “الحراسة” المشدّدة في “البراجات”.

زر الذهاب إلى الأعلى