أخبار

دعم إفريقي قوي وصريح للمبادرة المغربية السلمية بالكركرات

منذ إعلان المغرب عن المبادرة السلمية من أجل ضمان انسياب حركة تنقل الاشخاص والبضائع بالمعبر الحدودي الكركرات  توالت ردود الفعل الافريقية المتضامنة والمؤيدة لشرعية هذه الخطوة في انسجام تام مع الشرعية الدولية.

وأعربت منظمات وبلدان إفريقية في بلاغات صحفية عن قلقها ورفضها للأعمال العدائية لمليشيات “البوليساريو”. بالنسبة إليهم ، تشكل هذه الأعمال “البغيضة” تهديدا للأمن والسلام في المنطقة وتدل على الطابع “العنيف” للانفصاليين في جبهة “البوليساريو”. وأجمع تجمع دول الساحل والصحراء ،ودول غرب وشرق ووسط وجنوب إفريقيا على حق المغرب المشروع في العمل على استعادة تدفق الأشخاص والبضائع في الصحراء المغربية.

وفي هذا الإطار ، أكدت الحكومة الصومالية وقوفها إلى جانب المغرب في كافة الإجراءات التي يتخذها لحماية أمنه وسيادته على أراضيه من خلال تدخل المملكة لاعادة الحركة المدنية والتجارية الحرة عبر معبر الكركرات الحدودي.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الصومالية على موقع “تويتر” ، إن “حكومة جمهورية الصومال الفيدرالية تعرب عن وقوفها إلى جانب المملكة المغربية الشقيقة في كافة الإجراءات التي تتخذها لحماية أمنها وسيادتها على أراضيها عند معبر الكركرات على الحدود بين المغرب وموريتانيا”.

من جهتها ،أشادت حكومة جمهورية زامبيا بـ “العملية السلمية والحاسمة” التي اتخذتها المملكة المغربية لتأمين تدفق البضائع والأشخاص في المنطقة العازلة للكركرات.

وفي بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية لزامبيا، أعلنت حكومة زامبيا دعمها، بشكل كامل، انسيابية الحركة التجارية والمدنية في هذا المعبر المهم،مجددة “اعترافها بالوحدة الترابية للمملكة المغربية.

زر الذهاب إلى الأعلى