أخبار

جواز السفر المغربي يحتل المرتبة الثامنة عربيا و التاسعة والسبعين عالميا

احتل جواز السفر المغربي المرتبة الثامنة عربيا و التاسعة والسبعين عالميا من أصل 110 دول حسب مؤشر “هينلي” لجوازات السفر الذي يقيم الجوازات الأكثر ملائمة للسفر بشكل دوري، في أحدث تقرير له.

وأوضح مؤشر “هينلي” لجوازات السفر لسنة 2021، ان الجواز المغربي استطاع أن يحقق تقدما ولو طفيفا بالمقارنة مع الموسم الماضي، حيث جاء في المرتبة الثمانين، في الوقت الذي تراجع جواز السفر الجزائري، بمرتبة واحدة عالميا.

وبفضل هذا الترتيب الجديد، أصبح جواز السفر المغربي يسمح لحامله بدخول 64 بلدا دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.

وتصدرت اليابان التصنيف العالمي، حيث يستطيع مواطنوها الوصول إلى 191 وجهة حول العالم، سواء بدون تأشيرة أو باستخدام تأشيرة عند الوصول.

وتحتل سنغافورة المرتبة الثانية بحيث يستطيع مواطنوها الوصول إلى 190 وجهة بلا تأشيرة أو باستخدام تأشيرة عند الوصول.

وتتواجد كوريا الجنوبية مع ألمانيا في المركز الثالث حيث يستطيع مواطنو الدولتين الوصول إلى 189 وجهة بلا تأشيرة أو باستخدام تأشيرة عند الوصول.

وبالنسبة للدول العربية جاءت الإمارات في صدارة مؤشر هينلي لأقوى جوازات السفر، حيث احتلت المرتبة الـ16 في التصنيف، مع إمكانية الوصول إلى 173 وجهة بدون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول.

ويرصدُ مؤشر “هينلي آند بارتنرز” جميع جوازات السفر في العالم، وفقا لعدد البلدان التي يمكن لحامليها السفر إليها بدون تأشيرة، حيث يستند الترتيب إلى بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، الذي يحتفظ بأكبر قاعدة بيانات في العالم وأكثرها شمولاً عن معلومات السفر.

زر الذهاب إلى الأعلى