أخبار

لفتيت يستنفر الولاة والعمال..وتعبئة قصوى بوكالات الأحواض المائية والمديرين الجهويين للتجهيز…

وجه كل من وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ونزار بركة وزير التجهيز والماء نزار بركة دورية مشتركة للولاة وعمال العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات،ورؤساء الجماعات ومديري وكالات الأحواض المائية والمديرين الجهويين والإقليميين للتجهيز والماء حول التدابير المستعجلة والإجراءات اللازمة التي يتعين القيام بها لتأمين سلامة الآبار والأثقاب المائية.

وقد جاءت هذه الدورية للحد من ظاهرة انتشار الآبار والأثقاب غير المجهزة بوسائل السلامة الضرورية ومن أجل توعية وتحسيس كافة المواطنات والمواطنين بالمخاطر الناجمة عن تواجدها.

وستحدث لجنة إقليمية على صعيد كل عمالة أو إقليم، يعهد إليها القيام بجرد جميع الآبار والأثقاب المائية المنجزة وفق برنامج خاص لزيارات ميدانية يشمل كافة الجماعة الترابية، والولاة والعمال على الإشراف والتتبع المياشر لعمل اللجنة وتنفيذ برنامجها الذي ينجز في غضون مدة لا تتعدى 3 أشهر من تاريخ وضع البرنامج ، تسهر على تنفيذه لجان محلية مكونة من ممثل السلطة المحلية، ممثل وكالة الحوض المائي ممثل المصالح/المكاتب الإقليمية للماء ممثل الجماعة المحلية .

وعلى أساس المحاضر المنجزة من طرف اللجن المحلية، تقوم وكالة الحوض المائي المعنية بتجميع المعلومات في إطار قاعدة بيانات تشمل الآبار والأثقاب المائية المستغلة أو القابلة للإستغلال وغير المتوفرة على تجهيزات السلامة والوقاية الضرورية، والآبار والأثقاب المائية غير المستغلة أو غير القابلة للإستغلال، لاسيما المهجورة، والآبار والأثقاب المائية غير المرخصة، والآبار والأثقاب المائية المرخصة أو المصرح بها.

بالنسبة للآبار والأثقاب المائية المستغلة أو القابلة للإستغلال وغير المتوفرة على تجهيزات السلامة والوقاية الضرورية، تقوم وكالة المائي بتوجيه إنذار إلى صاحب البئر أو الثقب المائي، أو مستغله، أو من يقوم مقامه عن طريق السلطة الإدارية المحلية، بكافة الوسائل المتاحة قصد القيام بجميع الأعمال المتعلقة بتجهيزات السلامة والوقاية الضرورية داخل أجل 15 يوما ابتداء من تاريخ توصله بالإنذار.

أما الآبار والأثقاب المائية غير المستغلة أو غير القابلة للإستغلال، لاسيما المهجورة، ستقوم وكالة الحوض المائي بتوجيه إخبار إلى صاحب البئر أو الثقب المائي، أو مستغله، أو من يقوم مقامه عن طريق السلطة الإدارية المحلية، بكافة الوسائل المتاحة قصد القيام بطمرها وردمها داخل أجل أقصاه 07 أيام ابتداء من تاريخ توصله بالإعذار من وكالة الحوض المائي.

وفي حالة عدم الإمتثال للإنذارات المذكورة، تؤكد الدورية المشتركة فإنه يتعين القيام بتحرير محاضر معاينة المخالفات لحفر الآبار وإنجاز الأثقاب طبقا لمقتضيات القانون رقم 15-36 المتعلق بالماء والنصوص التنظيمية المرتبطة به.

زر الذهاب إلى الأعلى