أخبار

إنجاز محطة “سابينو” لتصفية المياه العادمة بالنواصر

أعلنت شركة “ليدك” المفوض لها تدبير قطاع الكهرباء والماء بمدينة الدار البيضاء إنجاز محطة “سابينو” لتصفية المياه العادمة بالنواصر.

وتندرج هذه المنشأة الفنية في إطار تأهيل القطب الصناعي للنواصر، وتتمثل أهميتها في تصفية المياه المستعملة بهذه المنطقة الصناعية وإزالة التلوث منها قبل تصريفها في الأوساط الطبيعية.

وحسب بلاغ لشركة “ليدك” فإن هذه المحطة تتكون من 3 وحدات تضم وحدة الماء التي تقوم بمعالجة المياه بواسطة الأوحال المنشطة وحدة للتخلص من الروائح بالمعالجة البيولوجية ثم وحدة الأوحال التي تقوم بتجفيف الأوحال.

وتبلغ الطاقة القصوى لهذه المحطة على المدى القصير معالجة 2000 متر مكعب في اليوم (ما يعادل 27000 نسمة)، على أن تصل في المدى الطويل إلى معالجة 4000 متر مكعب في اليوم (ما يعادل 54000 نسمة)، مع الإشارة إلى أن محطة سابينو تنجز على مساحة تبلغ حوالي 1,8 هكتار، بحيث بلغت نسبة تقدم أشغالها 95 بالمائة ويتوقع أن يبدأ تشغيلها في متم الشهر الجاري.

وتم إسناد إنجاز هذه المحطة لشركة ليدك من طرف وزارة الصناعة و الاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وتبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع حوالي 9 ملايير درهم، بتمويل من وزارة الصناعة، وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية السلطة المفوضة  وجهة الدار البيضاء سطات.

كما تشهد سنة 2022 إنجاز ليدك لعدد من المشاريع الجديدة في مجال الماء الشروب يبلغ حجمها الاستثماري 28 مليون درهم و ذلك بهدف تجديد الشبكات و تقوية القدرة على التزويد، إضافة إلى مشاريع أخرى لتقوية وتجديد شبكة التطهير السائل باستثمار يبلغ 52 مليون درهم.

زر الذهاب إلى الأعلى