أخبار

الدكتور الصومعي يقدم قراءة في انعكاسات الحرب الروسية- الاوكرانية على اقتصاد المغرب

استضاف طلبة المعهد العالي للصحافة والاعلام الدكتور نحيب الصومعي خبير اقتصادي ومتخصص في الهندسة المالية، خلال لقاء تواصلي حول موضوع انعكاسات الحرب الروسية- الاوكرانية على اقتصاد المغرب.

وقد عالج الأستاذ الصومعي الموضوع من خلال أبعاده الجيو استراتيجية كما تناول تداعيات هذه الحرب على بلادنا التي تجمعها كما هو معلوم علاقات شراكة اقتصادية مع كل من روسيا واوكرانيا من منطلق الربح والخسارة.

وتوقف الاستاذ الصومعي عند ارتفاع ثمن المحروقات على الصعيد الدولي وانعكاساته على باقي القطاعات ببلادنا، والسيناريوهات المتاحة للتخفيف من آثار هذه الأزمة الاقتصادية الخانقة والحد من حالة الاحتقان الإجتماعي…

كما تحدث عن أفق الحرب الروسية -الاوكرانية والتغيرات الكبرى التي يمكن أن تحدثها على التحديات والرهانات والتموقعات، ومايمكن أن يترتب عنها من وضع دولي جديد.

وشكل هذا اللقاء التواصلي مناسبة لطرح مجموعة من الأسئلة المرتبطة بالمخزون الاستراتيجي للطاقة والسيادة الغذائية، وتقلبات اسعار النفط، وقدرة المغرب على استيراد النفط بأسعار تفضيلية، وإمكانية تعديل قانون المالية، وانعكاسات هذا الوضع على التوازنات الماكرو اقتصادية ببلادنا…

وعرف اللقاء تفاعل الطلبة مع مداخلة الخبير الاقتصادي الصومعي مما يبين اهتمامهم بما يجري بالعالم والمغرب، وهو يؤشر على أن القادم في جيل الصحفيين سيكون له شأنه في الدفع أكثر بمهنة المتاعب التي فتحت لها الثورة التكولوجيا في مجال الإتصال أفقا كبيرا.

ولا تفوتني الفرصة مرة أخرى لأتقدم بشكري الخالص للإدارة التي تتيح مثل هذه الفضاءات للطلبة من أجل تطوير كفاءاتهم في محاورة السياسيين والاكاديميين والخبراء والاقتصاديين والنقابيين، واكتساب مهارات طرح الأسئلة والحوار والنقاش.

زر الذهاب إلى الأعلى