أخبار

وضع دفتر تحملات يتضمن شروط صارمة لتدبير الشواطئ في فصل الصيف بالبيضاء

من أجل التصدي لكل الاختلالات والمظاهر التي تعكر صفو المصطافين، وضعت جماعة الدار البيضاء دفتر تحملات خاصا باستغلال وتدبير وتنشيط الشواطئ في فصل الصيف والذي يتضمن شروطا صارمة فيما يتعلق بالنظافة وحفظ الصحة والتنظيم وصيانة المنشآت.

ومن المنتظر أن يلزم دفتر التحملات، الذي وضعته الجماعة وسيصادق عليه خلال دورة ماي العادية الفائزين بتدبير الشواطئ التابعة لنفوذها الترابي بتجهيز أنشطة اقتصادية وتجارية على غرار المقاهي والمطاعم والأكشاك، إلى جانب القيام بأنشطة ترفيهية تهم المسابقات والألعاب لفائدة الزبناء.

واشترط دفتر التحملات على الشركات التي سيتم الترخيص لها باستغلال شواطئ لالة مريم وعين الذياب وعين الذياب امتداد والنحلة عين السبع والشهدية والنحلة سيدي البرنوصي أن تكون طاولات المناولة المستعملة مطابقة للمعايير الصحية المعمول بها في المطاعم، مع تخصيص كراس وطاولات من الخشب أو من مكونات مشابهة مطابقة لمعايير البيئة، مع مراعاة النظافة والجودة.

أما بخصوص الفوضى التي يقوم بها أصحاب المظلات الشمسية بالشواطئ فإن دفتر التحملات يفرض ضرورة تحديد مواقعها على تصميم القطعة الرملية بالإضافة إلى ضرورة توحيد ألوانها لإعطاء جمالية للشاطئ، وأن تكون قابلة للتنظيف.

وفيما يتعلق بجانب حفظ الصحة فقد منع دفتر التحملات الأشخاص الذين سيستفيدون من الاستغلال المؤقت للشاطئ من طبخ الوجبات الغذائية بعين المكان مشيرا إلى أن ما يسمح به هو تقديم وجبات جاهزة وباردة.

في حالة مصادقة منتخبي المجلس على دفتر التحملات الخاص باستغلال وتدبير وتنشيط الشواطئ في فصل الصيف سيصير مسيرو هذه الفضاءات ملزمين بإشهار مختلف الأثمنة مقابل الخدمات التي يقدمونها لرواد الشاطئ بشكل واضح، سواء ما تعلق بأثمنة كراء الواقيات الشمسية أو الوجبات أو ألعاب الأطفال.

وفيما يخص الجانب التنشيطي فإن الفائزين بتدبير الشواطئ سيصير مفروضا عليهم القيام بأنشطة فنية وثقافية واعتماد مكبرات الصوت، على أن يتم توقيف الأنشطة الموسيقية على الساعة الثانية عشرة ليلا.

وسيجد الأشخاص الذين سيتم الترخيص لهم أنفسهم في وضع لا يحسدون عليه، بالنظر إلى أن دفتر التحولات نص، في فصله الـ19، على منع استهلاك جميع أصناف الممنوعات داخل القطعة الرملية المرخص لهم باستغلالها ما سيدخلهم في حال الرغبة في تطبيقه في خلافات مع الزبناء من الشبان المتعاطين للممنوعات.

ويتحمل المرخص له على نفقته تبعات كل إتلاف أو ضياع أو أضرار يمكن إلحاقها بالمرافق المستغلة أو التابعة لها، وفق دفتر التحملات وكذلك التعويض عن الحوادث الممكن أن يتعرض لها مستخدمو هذه المرافق أو مستعملوها.

زر الذهاب إلى الأعلى