أخبار

بنعبد الله ينتقد بروز المال في فضاءي السياسة والإعلام بالمغرب بمستوى غير معهود

انتقد الأمين العام لحزب التقدم العلمي والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله اليوم الخميس بالرباط بروز المال في فضاءي السياسة والإعلام بالمغرب بمستوى غير معهود من قبل في مسعى “لتركيع وتطويع هاذين الفضاءين”.

بنعبد الله اعتبر في لقاء مناقشة حول “الإعلام والبناء الديمقراطي” أن سريان المال في شرايين السياسة والإعلام بالمملكة “وصل مستوى خطيرا جدا وصار يسائل الجميع”.

ودخلت البلاد “فترة مبهمة” في ممارستها الديمقراطية بنظر الأمين العام لحزب “الكتاب” جعلته يتساءل “لماذا صارت هناك مواضيع من غير الممكن مقاربتها. كيف كانت هناك جرأة لمقاربة عدد من المواضيع في فترات حالكة (من تاريخ المغرب)، واليوم صرنا نعيش فترة مبهمة”.

ونبه إلى ندرة التعبيرات الجريئة بالفضاءين السياسي والإعلامي اليوم في المغرب، “بل أكثر من ذلك دخلنا في مقاربة تسعى ليكون الفضاءان معا طيّعين”.

وقال إن “وجوها وممارسات وأجيالا جديدة دخلت المجالين السياسي والإعلامي اليوم غير متشبعة” بالإرث النضالي السياسي والإعلامي في مجال ترسيخ الديمقراطية وتوسيع الحقوق معتبرا أن “ما عشناه في الانتخابات الأخيرة دال بشكل واضح وجلي على ذلك”.

وانتقد أمين عام الحزب الذي يشغل مقاعد المعارضة بالبرلمان الحكومة لكون “القاموس السياسي والحقوقي والديمقراطي غائب تماما عن لغتها”.

وذكر أن الإعلام والسياسة اشتغلا تاريخيا في اتجاه واحد و”هو اتجاه توسيع الفضاء الديمقراطي وإقرار مجموعة من الحريات والحقوق على مستويات مختلفة”.

“مررنا من ظروف حالكة يعلمها الجميع، في الفضاءين السياسي والإعلامي، وهناك من أدّى الثمن قليلا أو كثيرا في الحقل السياسي أو الإعلامي أو بالنسبة للبعض أداه فيهما معا بسبب انتمائه إليهما معا”، يقول بنعبد الله.

وأشار إلى أنه في فترة تاريخية سابقة ” كان هناك عمل مشترك يروم توسيع الفضاء الديمقراطي لينعم السياسي بالظروف المناسبة لعمله والإعلامي بالظروف المناسبة لممارسته الإعلامية”.

وأوضح أن عائدات هذا الانخراط المشترك دفاعا عن الديمقراطية ساهمت في دعم فضاءات تحرك السياسي وفضاءات اشتغال الصحافي.

وشارك في اللقاء الذي نظمه حزب التقدم والاشتراكية حول “الإعلام والبناء الديمقراطي” رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية عبد الله البقالي ورئيس الفدرالية المغربية لناشري الصحف نور الدين مفتاح  والإعلامي مصطفى ملوك، وعضو المكتب السياسي لحزب الكتاب كريم تاج.

زر الذهاب إلى الأعلى