أخبار

إنشاء منصة إلكترونية لتلقي الطلبات وأيضًا لتقديم مستندات للحصول على منحة السكن

أصبحت شروط إعانة الملاك الجدد أكثر وضوحا ومن مصادر موثوقة تم تحديد الإجراءات التنظيمية التي تحكم منح هذه الإعانة وبالتالي سيتم إنشاء منصة إلكترونية لتلقي طلبات المشترين الراغبين في الاستفادة من إعانة الدولة للحصول على مسكن كمقر إقامتهم الرئيسي وبعد التحقق من معايير الأهلية الواردة في المادة 8 من قانون المالية 2023، سيتم منح عقد مبدئي خلال مدة لا تتجاوز 7 أيام، من تاريخ تقديم الملف.

يجب على الموثق، المسؤول عن العملية بعد ذلك تقديم عقد البيع، على نفس المنصة مصحوبة بنسخة من تصريح السكن صادر اعتبارًا من 1 يناير 2023. وبمجرد تقديم الوثائق وترتيبها يتم تقديم الإعانة المالية خلال 15 يوما إما عن طريق شيك أو عن طريق التحويل باسم الموثق.

وبالتالي، يكون أمام المشتري المحتمل 30 يومًا من تاريخ استلام مبلغ الإعانة، لإبرام عقد البيع النهائي. وتمنح فترة مماثلة للموثق لإيداع نسخة من عقد البيع، وأخرى من شهادة الملكية على المنصة المذكورة.

وفي حال عدم إتمام عملية التملك، فمن الطبيعي أن يكون الموثق ملزماً بإعادة مبلغ المساعدة فوراً.

ولضمان حسن سير هذه العمليات يتم تشكيل لجنة مكونة من ممثلين عن الجهات الرقابية المسؤولة عن الإسكان والميزانية برئاسة وزارة الإسكان. وهي مسؤولة في المقام الأول عن مراقبة وتقييم هذه الإعانات، ولكنها تعمل أيضًا كقوة لتقديم المقترحات في هذا النظام الجديد.

زر الذهاب إلى الأعلى