أخبار

أزيد من 900 ألف سائح زاروا المغرب خلال يناير 2024

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن قطاع السياحة سجل توافد أكثر من 992 ألف سائح خلال يناير 2024، مما يشكل زيادة ملحوظة بنسبة 10% مقارنة بيناير 2023.

ووفق بلاغ للوزارة أن سنة 2023، شهدت ارتفاعا في عدد السياح الوافدين إلى 14.5 مليون سائح، إذ وصلت فيها مداخيل السياحة إلى 105 مليار درهم من العملة الصعبة.

وتابع المصدر ذاته أن هذا الأداء يعني من جهة ارتفاع في عدد المغاربة المقيمين بالخارج (9.5%) و كذلك في عدد السياح الأجانب (11%)، مما يؤكد على دينامية وصمود القطاع.

وأوضحت الوزارة أنه قد تم بناء هذه الدينامية والصمود بعناية خلال السنتين الماضيتين، إذ أنه بعد جائحة كوفيد19-، وبعد سنتين من الإغلاق اثرت بشدة على قطاعات السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، كانت الأولويات واضحة: الصمود، وإعادة انتعاش القطاعات والتفكير في تصور جديد للقطاعات.

وتحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس توالت المبادرات: البرنامج الاستعجالي، وبرنامج إعادة الانتعاش، وخارطة الطريق للسياحة، والسجل الوطني للصناعة التقليدية، والتغطية الصحية، وتحسين تنافسية الحرفيين في قطاع الصناعة التقليدية، بالإضافة إلى استراتيجية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني لتعزيز مساهمة القطاع في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمغرب.

وشددت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن التدابير التي قانت بها أبانت عن نجاعتها، والهدف الآن يرتكز في ثلاث أولويات أساسية للقطاع: تسريع وتيرة النمو، وتشجيع خلق فرص الشغل، وتعزيز القدرة التنافسية للفاعليين.

زر الذهاب إلى الأعلى