Adds
أخبار

صديقي يؤكد استيراد 450 ألف رأس من الأغنام الموجهة لأداء شعيرة عيد الأضحى

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي يوم الثلاثاء خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن “الوضع الصحي للقطيع الوطني من الأغنام الموجهة لأداء سنة العيد في حالة جيدة”.

وأضاف الصديقي أن “الوزارة تعمل على مراقبة وتتبع حالة القطيع الوطني وحمايته من الأمراض المعدية، حيث أن الحالة الصحية للقطيع جيدة، كما تعمل على مراقبة الأعلاف والأدوية البيطرية المستعملة، إذ أجرى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ONSSA ما يناهز 1486 عملية في هذا الإطار إلى غاية 21 ماي المنصرم”.

وأردف المسؤول الحكومي أن هذه “العمليات أسفرت عن إحالة 6 محاضر على النيابة العامة منها 4 محاضر مخالفات على بيع أدوية بطريقة غير مشروعة بجرادة والخميسات ومراكش وقصبة تادلة، مع محضرين بضبط 51 طن من الأعلاف الحيوانية غير المطابقة للمواصفات ببني ملال وتارودانت”.

وأشار الوزير المعني إلى أن “تقدم مراقبة تنقيل فضلات الدواجن التي كانت قد تسببت في اخضرار لحوم الأضاحي سنة 2015 بعد استعمالها من طرف بعض مربي الماشية كأعلاف، حيث تم إصدار 1303 جوازات مرور لهذه الفضلات، فيما تم تحرير 8 محاضر ضبط وإتلاف 66 طن من مخلفات الدجاج بكل من سيدي إفني وقلعة السراغنة والحوز وورزازات وطانطان”.

وأوضح الوزير أنه تم “إنشاء أسواق مؤقتة 36 سوق مؤقت لبيع الأغنام لتعزيز الأسواق الموجودة بتنسيق مع وزارة الداخلية والسلطات الترابية”.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن الحكومة اتخذت القرار بهدف الرفع من العرض والمساهمة في الحفاظ على القطيع الوطني وكذلك الضغط لاستقرار الأثمنة عبر إعفاء الاستيراد من الرسوم على القيمة المضافة مع تخصيص دعم 500 درهم على كل رأس، والهدف لوصول 600 ألف رأس مستورد.

وخلص الصديقي حديثه قائلا “إلى غاية الآن تم استيراد 450 ألف رأس من الأغنام، والعدد في تزايد خلال الأيام المقبلة”.

زر الذهاب إلى الأعلى