Adds
أخبار

برلمانية تطالب بتسريع أشغال الطريق السريع المداري بشمال آكادير

ارتفعت الأصوات المطالبة بتسريع أشغال الشطر الثالث من الطريق السريع المداري الرابط بين مطار المسيرة الدولي والمناطق السياحية شمال أكادير، خصوصا بعد الاكتضاض الكبير التي تعيشه المنطقة في فصل الصيف.

واعتبرت البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية نعيمة الفتحاوي، أن «الربط الطرقي السريع بين مطار المسيرة الدولي والمناطق السياحية شمال أكادير مسألة في غاية الأهمية من الناحية التنموية وكذا مساهمته المرتقبة في تيسير حركية النقل والتنقل بأكادير الكبير».

ووفق المتحدثة ذاتها فإن هذا الطريق السريع يرتقب أن يخدم المناطق السياحية شمال أكادير “التي تزخر بمواقع سياحية مصنفة يستدعي ربطها بمطار المسيرة الدولي عبر الطريق السريع المداري الشمال الشرقي (المحطة السياحية تاغازوت باي، كورنيش تاغازوت، كورنيش إمسوان، إمي ودار، المحطة السياحية أغروض، تامري وإمسوان..)”.

وأضافت: «من المنتظر أن يشكل رافعة للبنية التحتية السياحية والاقتصادية لمدينة أكادير والساحل الشمالي. كما أنه من المرتقب أن يعمل على تخفيف الضغط على شبكة الطرق الهيكلية لمدينة أكادير خصوصا على مدخلها الغربي المحاذي للميناء».

وأشارت البرلمانية إلى أن «الشركاء الموقعين على اتفاقية الشطر الأول والشطر الثاني الطريق السريع المداري الشمال الشرقي في فبراير 2020، كانوا قد التزموا في ما يتعلق بتمويل الشطر الثالث المتعلق بتمديد الطريق السريع المداري إلى المحطة السياحية تاغازوت باي وبتوفير الاعتمادات المالية اللازمة وفق تركيبة مالية سيتم الاتفاق عليها بعد إتمام إنجاز دراسة الشطر الثالث، والمصادقة عليها في أجل أقصاه انتهاء الشطرين الأول والثاني، على أن يتم إبرام ملحق لهذه الاتفاقية قصد إنجاز هذا الشطر».

ويندرج هذا المشروع ضمن اتفاقية شراكة خاصة تم التوقيع عليها يوم 13 ماي 2020، بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، جهة سوس-ماسة، وزارة الداخلية، جماعة أكادير، ووزارة التجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي بتكلفة مالية تقدر بـ770 مليون درهم بالنسبة للشطر الأول.

زر الذهاب إلى الأعلى