Adds
أخباراقتصاد

الاتحاد الأوروبي يطلق خطة عمل للاستثمار يالمغرب

الرباط:استثمار

أطلق الاتحاد الأوروبي أول خطة عمل للاستثمار الخارجي مع المغرب، والتي تهدف لتعزيز التنمية المستدامة، وتشجيع الاستثمارات وخلق فرص العمل بالمغرب، وفق ما أورده بيان منشور بالموقع الإلكتروني للمفوضية الأوروبية.
ومن المتوقع أن يساهم الاتحاد الأوروبي بموجب خطة الاستثمار الخارجي الأوروبي، التي جرى تقديمها أول أمس بالرباط، بمبلغ قدره 4.1 ملايير يورو، إضافة إلى حشد ما يصل إلى 44 مليار يورو، في شكل استثمارات من القطاعين العام والخاص، في الفترة الممتدة ما بين 2017 إلى 2020، يستفيد منها المغرب ضمن مشاريع تتعلق بالسياحة والطاقات المتجددة.
وتهدف خطة الاستثمار الخارجي، التي جرى تقديم خطوطها العريضة خلال ندوة نظمتها المفوضية الأوروبية بالرباط، إلى حشد أكبر عدد ممكن من الاستثمارات، لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدول الشريكة للاتحاد الأوروبي؛ إذ ستعمل المفوضية الأوروبية بالاتحاد الأوروبي على ضمان نشر الخطة وتوجهاتها وآلياتها على نطاق واسع، من خلال توسيع شراكات الحوار مع الدول المعنية بالبرنامج.
خطة العمل التي تأتي كجزء من الشراكة بين بروكسل والرباط، تم إطلاق البرنامج الخاص بها في شتنبر 2017، للمساعدة في تعزيز الاستثمار في البلدان الشريكة في إفريقيا والجوار الأوروبي.
وتقوم خطة الاستثمار الخارجي على تحسين مناخ الأعمال والاستثمارات من أجل الوصول إلى نتائج ملموسة للاستثمارات، ولتوفير فرص عمل وتعزيز النمو، كما تقوم على إصلاح مناخ الاستثمار لمعالجة المخاطر بالبلاد، وتحسين الظروف المحيطة بالقيام بالأعمال.
ولتحقيق هذه الأهداف، تعمل خطة الاستثمار الأوروبي الخارجي على ثلاثة عناصر، تتمثل في الدخول إلى البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج لتقديم طلبات تمويل الاستثمارات، وبالتالي ضمان الشفافية والكفاءة وزيادة التمويل العام والخاص، وآلية ضمان جديدة للتخفيف من أخطار الاستثمار في البيئات الصعبة، بما في ذلك البلدان الهشة والمتضررة من النزاعات.
وتعليقا على إطلاق خطة العمل، قال مفوض مفاوضات التوسع وسياسة الجوار الأوروبية يوهان هان: «ستساعد خطة الاستثمار الخارجي الأوروبية على الاستفادة من الأموال الخاصة الكبيرة في القطاعات الرئيسية للاقتصاد المغربي.
وستعمل الخطة بدورها على تمكين رواد الأعمال المحليين، وخلق فرص عمل في البلاد وهذا أمر جديد ومبتكر، كما سيساعد هذا النهج في تنفيذ مشاريع كبيرة للتنمية المستدامة، والتي لولاها لكانت غير ممكنة على الإطلاق أو كانت أصغر من ذلك بكثير».

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى