Adds
أخبارالمغرب الأخضر

ارتفاع الدعم المقدم للفلاحين بمنطقة الغرب

الرباط:استثمار

أفاد المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب بأن مجموع الدعم المقدم للفلاحين سنة 2017 في إطار صندوق التنمية الفلاحية بلغ 226 مليون درهم، أي بارتفاع نسبته 15 بالمائة مقارنة مع سنة 2016.

وأوضح المكتب في بلاغ أن منح الدعم الممنوحة للتهيئة الهيدرو فلاحية تهيمن على الغلاف المالي المخصص للدعم، بنسبة 61 بالمائة ( 137 مليون درهم)، مستندا إلى الأرقام التي قدمها مدير المكتب، عزيز بلوطي خلال اجتماع المجلس الإداري الذي انعقد مؤخرا بالرباط، برئاسة الكاتب العام لقطاع الفلاحة بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

وأشار المصدر نفسه إلى المساحات الهامة المستفيدة من السقي الموضعي والتي بلغت 47 ألف و644 هكتار ( إلى حدود نهاية ماي 2018)، ونسبة التقدم المهمة المسجلة على مستوى إنجاز مشاريع المخطط الفلاحي الجهوي إلى حدود متم ماي 2018، مبرزا التقدم الملموس المحقق أيضا في مجال تحسين حكامة المكتب.

وتهم أبرز مؤشرات أداء المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب في 2017 أيضا تنفيذ الميزانية بمعدل بلغ 99 بالمائة .

وأضاف البلاغ أن تنفيذ المشاريع التي تم إطلاقها في إطار مخطط المغرب الأخضر يعرف وتيرة جيدة بفضل تعبئة مختلف الشركاء المعنيين موضحا أن المكتب واصل خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية وبقوة انخراطه من أجل تسريع المخطط الفلاحي الجهوي بالنسبة لمشاريع الدعامة الأولى ومشاريع الدعامة الثانية والمبادرات الأفقية.

و استعرض المصدر نفسه تفاصيل انجازات المكتب الجهوي مشيرا إلى أنه تم إطلاق 78 مشروعا تهم الدعامة الأولى من بين 95 مشروعا مبرمجا في أفق 2020 بنسبة انجاز بلغت 82 بالمائة فيما تم إطلاق خمسة مشاريع تتعلق بالدعامة الثانية ضمن مجال نفوذ المكتب من أصل 10 مشاريع مبرمجة في أفق 2020 أي بنسبة انجاز تبلغ 50 بالمائة موضحا أن الاستثمارات المتعلقة بهذه المشاريع تبلغ 40 مليون درهم أي ما يمثل 70 بالمائة من الاستثمارات المتوقعة في 2020.

كما تطرق لمواصلة تنفيذ مشاريع المبادرات الأفقية وخصوصا توسيع المساحة المسقية والانتقال إلى السقي الموضعي لما مجموعه 9816 هكتار في إطار البرنامج الوطني لاقتصاد الماء وكذا إحداث أحواض لزراعة الأرز على مساحة تقدر ب 3108 هكتار في إطار عقد البرنامج الموقع مع الفدرالية الوطنية البيمهنية للأرز .

ويتواصل العمل حاليا في برامج أخرى تهم صيانة شبكات التطهير وتأهيل التجهيزات الهيدرو فلاحية وإحداث وصيانة المسالك الفلاحية على مستوى مناطق زراعة الأرز.

يذكر أن المدار الفلاحي للغرب يتوفر على مؤهلات مهمة في مجال التنمية الفلاحية تجعل منه أحد أهم أقطاب جذب الاستثمارات الفلاحية بحوالي 168 الأف هكتار مسقية منها 114 ألف هكتار مسقية بالمعدات الهيدرولوجية الكبيرة و54 ألف هكتار مسقية بآليات الضخ الخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى