Adds
أخبار

باحثون يلتئمون بالرباط للوقوف على سبل تثمين وحماية المناطق الساحلية والبحرية

الرباط:استثمار

شارك أكاديميون وباحثون، يوم الأربعاء بالرباط، في ورشة عمل وطنية مخصصة لبحث السبل الكفيلة بحماية وتثمين المناطق الساحلية والبحرية في المملكة.

ويهدف هذا اللقاء العلمي، الذي تنظمه جامعة محمد الخامس بالرباط والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، إلى الوقوف على مستوى المعارف المتوفرة وجودة النظم البيئية الساحلية والبحرية المغربية، وكذا مستوى الاستعداد على صعيد التشريع، والسياسات العمومية والبرامج ومخططات العمل، من أجل تحديد الاستراتيجيات والآليات المتعين تنفيذها في البحث والتكوين في مجال علوم البحار، ولتدبير مندمج لهذه المناطق.

كما يهدف إلى تقييم المخاطر في المناطق الساحلية والبحرية المغربية ووسائل تدبير المخاطر، وكذا دراسة الشراكات التي سيتم تنفيذها، فيما يتعلق بالبحث والتكوين المهني، وتقديم رؤية للفرق الجامعية.

وقال رئيس جامعة محمد الخامس بالنيابة، عبد الحنين بلحاج، في كلمة بالمناسبة، إن هذه الورشة الوطنية تأتي في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات واليوم العالمي للبيئة، والسنة الدولية للشعب المرجانية، وذكرى مصادقة المغرب على الاتفاقية الدولية لقانون البحار، .

وأضاف السيد بلحاج أن هذا اللقاء يناقش الإجراءات التي يتعين اتخاذها من أجل تدبير متكامل ومستدام للمناطق الساحلية والبحرية، مسلطا الضوء على الإمكانيات الكبيرة للباحثين الذين يمتلكون الخبرة والتمكن من الأدوات المتطورة للأعمال بشأن البحر.

وأبرز أن جامعة محمد الخامس بالرباط طورت التكوين في علوم البحار في إطار الإجازة في العلوم التطبيقية، ودبلوم الدراسات العليا التطبيقية، ودبلوم الدراسات العليا في الدراسات المتخصصة، والماستر والتكوينات في الدكتوراه.

من جانبه، قال مدير البحث العلمي والابتكار بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد أحمد حموش، إن مختلف التدخلات ستمكن من عرض حصيلة المعارف في المكونات الثلاثة للنظام (الكثل المائية والموارد الحية والصخور) وتقييم جودة البيئة والمخاطر التي تهدد المناطق.

وأضاف حموش، في كلمة ألقيت بإسم الوزارة، أن هذه التبادلات ستتيح أيضا الإطلاع على المبادرات والبرامج المنفذة حاليا، وكذا التشريعات الوطنية والدولية الجاري تنفيذها، مشيرا إلى إطلاق تفكير حول كيفية إدماج طلاب الدكتوراه في العلوم البحرية في برنامج “هومر” (فرصة عالية في منطقة المتوسط لتوظيف الأطر المتميزة).

وساهم اللقاء في إبراز عمل الفرق الجامعية عبر تقديم نتائج الأبحاث والدراسات العلمية ذات الصلة بموضوع الورشة، والتكوينات في مجال علوم البحار، وكذا بنيات وفرق البحث (مواضيع، ومجالات التدخل التقنية والوسائل المعتمدة والإنجازات).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى