Adds
أخبار

مجلس جهة الرباط يصادق على اتفاقيات لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإنعاش التشغيل

الرباط:استثمار

صادق مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة يوم الاثنين خلال اشغال دورته العادية لشهر يوليوز 2018 على عدد من الاتفاقيات التي تروم تعزيز التنمية الاقتصادية وجذب الاستثمار وتحقيق التنمية الاجتماعية وإنعاش التشغيل.

فقد صادق المجلس بإجماع أعضائه على مشروع نموذج اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والجماعات المستفيدة من برنامج الطرق والمسالك في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية لتمويل وإنجاز الأشغال مع تفويض المجلس لرئيس الجهة التوقيع على تلك الاتفاقيات.

كما صادق المجلس بالإجماع على المساهمة في المشاريع التي تندرج في إطار المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة 2015 – 2020 ،والتي تهم مجموعة من مشاريع اتفاقيات بين مجلس الجهة ووزارة الداخلية والجماعات الترابية بسوق الأربعاء والقنيطرة والمهدية لإنجاز مشاريع مرتبطة بالتمويل والتأهيل الحضري لمدينة سوق أربعاء الغرب ، وتمويل وإنجاز مشاريع مرتبطة بالتأهيل الحضري لمدينة مولاي بوسلهام، وتهيئة مدخل جماعة مهدية عبر المنحدر الصخري وأشغال التأهيل الحضري المرتبطة بها ، ودعم القطاع الثقافي والسياحي بالجماعة.

وفي إطار المخطط الجهوي لمحاربة الهشاشة لجهة الرباط سلا القنيطرة 2016-2012 صادق المجلس بالإجماع على مشاريع اتفاقيات الشراكة تهم ، مشروع م لحق للاتفاقية الإطار المتعلقة بهذا المخطط ، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل بناء مركز معالجة الإدمان بعمالة سلا، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل إنجاز مشروع بناء وتجهيز مركز متعدد الاختصاصات لفائدة الأشخاص المعاقين بمدينة سوق الأربعاء الغرب، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل بناء وتجهيز المركز الجهوي للأشخاص المختلين عقليا، ومشروع اتفاقية شراكة تتعلق ببناء وتجهيز مركز اجتماعي متعدد التخصصات لفائدة الأطفال المحرومين من الأسرة بيعقوب المنصور بالرباط.

وبالنظر إلى الأهمية التي تكتسيها التهيئة العمرانية وتهيئة المراكز الناشئة بتراب الجهة، ومن أجل صيانة مساكنها وفضاءاتها وتحسين ظروف عيش ساكنتها، والتدخل الاستباقي في السكن المهدد بالانهيار لتدعيمه وترميميه حفاظا على حياة الناس، صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز برنامج تهيئة المراكز الناشئة التابعة لإقليم القنيطرة ، كما صادق بالإجماع على مشروع اتفاقية تتعلق بمعالجة الدور المهددة بالسقوط بالمدينة العتيقة بالرباط.

ومواصلة منه لدعم قطاع الصناعة التقليدية، صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بمساهمة الشركاء في تنظيم الدورة الثالثة للمعرض الوطني للزربية بجهة الرباط سلا القنيطرة بشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي وغرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط ومؤسسة دار الصانع.

وكما صادق المجلس في إطار مساهمته في تأهيل الأسواق الأسبوعية، على مشروع اتفاقية شراكة مع جماعة عامر وشركة الرباط الجهة للتهيئة تتعلق بإعادة توطين السوق الأسبوعي لعامر.كما صادق على مشروع اتفاقية شراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن من أجل إنجاز برنامج الإدماج عن طريق الأنشطة الاقتصادية (الأنشطة المدرة للدخل، التشغيل الذاتي، المقاولات الصغيرة جدا).

ومن أجل ملائمة شركة الاقتصاد المختلط الخاصة بالمجال الصناعي الجهوي عين جوهرة مع مقتضيات القانون التنظيمي 111.14 الخاص بالجهات، صادق مجلس الجهة على مشروع الملائمة، بعد تقديم عرض تم فيه استعراض أهم المشاريع التي تم القيام بها على مستوى هذا المجال الصناعي التابع لمجلس الجهة.

كما تم خلال اشغال هذه الدورة ، تقديم تقرير التدقيق السنوي لسنة 2016 المتعلق بالعمليات المالية والمحاسباتية لمجلس الجهة المنجز بشكل مشترك من طرف المفتشية العامة للمالية والمفتشية العامة للإدارة الترابية.

وكان رئيس مجلس الجهة عبد الصمد سكال قد قدم في بداية اشغال هذه الدورة التي حضرها والي الجهة وعمال عمالات الاقاليم التابعة للجهة تقريرا إخباريا حول الأنشطة التي قام بها رئيس مجلس الجهة خلال الفترة الفاصلة بين دورتي مارس ويوليوز 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى