Adds
أخبار

الواقع السوسيو اقتصادي لجهة الرباط محور اجتماع بالرباط

الرباط:استثمار

شكل الواقع السوسيو اقتصادي لجهة الرباط سلا القنيطرة محور اجتماع عقد يوم الثلاثاء بمقر ولاية الرباط بحضور والي الجهة محمد مهيدية وعمال عمالات وأقاليم الجهة ورؤساء الجماعات الترابية بها ورؤساء المصالح الخارجية.

ويندرج هذا اللقاء في إطار سلسلة من الاجتماعات التي تعقد على مستوى الجهة لجرد مؤهلاتها و تحديد الأولويات والوقوف على التفاوتات المجالية وكذا الاختلالات التي تعترض تطور الجهة في أفق بلورة مخطط لإعداد التراب بالجهة يأخذ بعين الاعتبار المعطيات الجديدة بالجهة.

وفي عرض مفصل حول الوضع الراهن للجهة تم إبراز المؤهلات الكبيرة التي تزخر بها المنطقة وخصوصا على المستوى الفلاحي حيث تعد جهة الرباط سلا القنيطرة الجهة الأكثر مساهمة في الانتاج الوطني إضافة إلى الموارد المائية المهمة والغطاء الغابوي والتجمعات السكانية.

وفي قطاع الصحة سجل العرض أن الجهة تعتبر إجمالا المجال الترابي الأكثر توفرا على التجهيزات الطبية والتأطير الصحي مقارنة مع باقي الجهات وهي ميزة يعود الفضل فيها لتواجد عاصمة البلاد بالجهة.

وبخصوص التعليم تمت الإشارة إلى أن الجهة تظل الوجهة الجامعية الأولى وقطبا تتركز فيه العديد من المؤسسات والمعاهد والمدارس العليا المرموقة.

من جهة أخرى أكد العرض أن القطاع السياحي في الجهة يظل متواضعا بالرغم من المؤهلات الكبيرة المتوفرة. كما تم تسجيل وجود نقص في القطاع الصناعي بالجهة مع ضعف في القطاعات الانتاجية مقارنة مع باقي جهات المملكة حيث تظل مساهمة الجهة على هذا الصعيد في الانتاج الوطني دون الطموحات. وتم التوقف عند الفوارق المجالية داخل الجهة نفسها سواء تعلق الأمر بالمجالات القروية أو الحضرية .

وفي كلمة بالمناسبة أكد والي الجهة أن هذا اللقاء التشاوري سيمكن من تشحيص الوضع بالجهة وتحديد مكامن الضعف والقوة بهدف الدفع نحو تنمية مندمجة ومستدامة.

ودعا أيضا إلى تنسيق جهود مختلف الفاعلين من أجل تأهيل الجهة ومحاربة الفوارق السوسيو اقتصادية داخل هذه الوحدة الترابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى