Adds
أخبارتعمير

تتويج وزارة التجهيز والوكالة الحضرية لتازة تاونات بالجائزة الإفريقية لأفضل خدمة عمومية

الرباط:استثمار

تم  بالرباط تتويج كل من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، والوكالة الحضرية لتازة تاونات بالجائزة الإفريقية لأفضل خدمة عمومية، خلال حفل نظمته الوازرة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية.

وأكد الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، على هامش حفل تسليم الجائزة، أن هذه الأخيرة تعتبر تتويجا للامتياز في الخدمة العمومية، يهدف إلى مكافأة الابتكار والتجديد والتميز في الخدمات العمومية التي تقود إلى إدارة أكثر فعالية في البلدان الإفريقية.

وأوضح أن الجائزة ركزت، من خلال منافسة سنوية، على دور ومهنية ورؤية الخدمة العمومية، مشيرا إلى أنها تروم أيضا تحفيز الموظفين على النهوض بالابتكار والارتقاء بصورة المرفق العمومي، وتعزيز الثقة في الحكومة، وتقاسم المبادرات الناجحة داخل وخارج الوطن.

وبهذه المناسبة، سلم الوزير الجائزة لمحمد تيتا، مدير الوكالة الحضرية لتازة-تاونات، في فئة “التطبيقات المحمولة”، تقديرا لجهود الوكالة في تطوير خدمة إلكترونية لتدبير تراخيص البناء في مجال التعمير ، وذلك بهدف إرساء تدبير لامادي لمسطرة تسليم هذه الرخص، بما يمكن من تقليص آجال دراسة الملفات، وترشيد استعمال الموارد والطاقات، فضلا عن إضفاء مزيد من الشفافية أثناء المعالجة الإلكترونية لملفات طلبات رخص البناء .

وسلم السيد بنعبد القادر أيضا للسيدة نادية نحيل، مديرة نظم المعلومات بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، جائزة أفضل خدمة عمومية في الفئة ذاتها، عن مشروع تطبيق “المخالفات الطرقية”، والذي يمكن مستخدميه من الاطلاع على مخالفات السير، ومعرفة رصيدهم من نقاط رخصة السياقة وإشعارهم بمخالفاتهم عبر الهاتف المحمول.

وتغطي هذه الفئة تطبيقات الهاتف النقال واللوحات الإلكترونية، وتمكن المواطنين والمقاولات، من خلال حلول مبتكرة ومجددة من ولوج الخدمات الإدارية باستخدام بسيط وفعالية أكبر. وتروم فئة “الإدارة الإلكترونية” مكافأة أفضل مشاريع الإدارة الإلكترونية بإفريقيا، للتعريف بها والنهوض بالتجارب الناجحة وتشجيع جهود تحسين حودة الخدمات العمومية عبر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

وتم اختيار الفائزين من قبل المجلس الإداري للمركز الإفريقي للتدريب والبحوث الإدارية للتنمية (كافراد) ، الذي انعقد على هامش الدورة ال14 للمنتدى الإفريقي لتحديث الإدارة العمومية يومي 20 و 21 يونيو بمراكش.

وتم اختيار 9 مؤسسات عمومية من تسعة بلدان في 22 يونيو بمراكش، كمترشحين برسم سنة 2018 في برنامج الأمم المتحدة للخدمات العمومية، وذلك بمناسبة منتدى الأمم المتحدة حول المرفق العمومي المنعقد بمراكش من 21 إلى 23 يونيو.

يذكر أنه تم إحداث هذه الجائزة خلال الدورة ال53 للمجلس الإداري للمركز الإفريقي للتدريب والبحوث الإدارية للتنمية، والدورة 11 للمنتدى الإفريقي لتحديث الخدمات العمومية ومؤسسات الدولة، الذي انعقد بمراكش سنة 2015.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى