Adds
أخبار

بني ملال: المصلي تقود لقاء تشاوريا حول الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الاجتماعي

بني ملال:استثمار

عقدت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي جميلة مصلي ، يوم الاثنين بمقر الغرفة الفلاحية بمدينة بني ملال، لقاء تشاوريا حول الدراسة المتعلقة بإعداد الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الاجتماعي بجهة بني ملال-خنيفرة.

وفي كلمة بالمناسبة استعرضت كاتبة الدولة، خلال هذا اللقاء التشاوري حول بلورة الاستراتيجية الوطنية وبرامج العمل في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أهم الأسس والمبادئ التي تؤطر رؤية الوزارة لإعداد هذه الاستراتيجية، والأولويات المرتبطة بالإشكاليات التي تعترض تطوير الاقتصاد الاجتماعي بالمغرب وبالجهة على وجه الخصوص.

في هذا السياق أبرزت أن هذه الرؤية ترتكز على المقاربة التشاركية، والالتقائية في السياسات المرتبطة بالقطاع على الصعيد الوطني، والتنزيل الترابي للاستراتيجية بشراكة مع الجهات في إطار تفعيل الاختصاصات الذاتية للجهات، والتملك الفعلي للاستراتيجية من أجل تفعيل برامجها على أرض الواقع.

وأوضحت أن أهداف هذا اللقاء التشاوري تتمحور حول الوقوف على الإمكانيات الحقيقة والخصوصيات والتحديات التي تواجههما الجهة من خلال التشخيص التشاركي، والإجابة على تساؤلات مشروعة مرتبطة بدور مختلف الفاعلين المتدخلين في القطاع ، وآليات التنسيق المعتمدة، ومدى إمكانية القطاع في مساهمة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في الناتج المحلي الخام، وتوفير فرص الشغل للساكنة النشيطة وخاصة الشباب.

واعتبرت أن أهم أولويات الاستراتيجية في هذا القطاع تتمثل في تطوير حكامة القطاع و الإسهام في استكمال النقاش حول الورش القانوني (القانون الإطار)، والإسهام في إيجاد حلول جديدة وبديلة لمشكلة التمويل في القطاع، ودعم منظومة الجودة بالقطاع خلال مختلف مراحل الإنتاج، وتنويع أشكال تسويق المنتجات وإحداث العلامة التجارية “منتوج تضامني”، علاوة على دعم سياسة التشغيل في القطاع من خلال إحداث جيل جديد من التعاونيات موجهة للشباب ، تعمل في تخصصات حديثة كتكنولوجيا الإعلام والاتصال والتسويق الالكتروني، التكوين والاستشارات والمحاسبة، وتدوير النفايات، ودعم جهود البحث العلمي في القطاع من خلال الشراكة مع الفاعلين في المجال، خاصة الجامعات ومراكز البحث.

وبعد استعراض المؤهلات الهامة لجهة بني ملال خنيفرة، ذكرت السيدة المصلي بأن عدد الجمعيات على مستوى الجهة يبلغ حوالي 9371 بمعدل 7 في المائة وطنيا، لتكون بذلك الجهة الخامسة على مستوى عدد الجمعيات، علاوة على 1231 تعاونية سنة 2017.

ويأتي هذا اللقاء التشاوري الثالث حول بلورة الاستراتيجية الوطنية وبرامج العمل في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الذي أطلقته وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصادي الاجتماعي وكتابة الدولة المكلفة بالاقتصاد الاجتماعي، عقب اللقاء الأول المنظم بوجدة، والثاني بالرباط في إطار اللقاءات التشاورية الجهوية الرامية إلى إعداد استراتيجية وطنية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني “رؤية 2028″، تدمج كافة الفاعلين في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والتعاونيات والجمعيات والفاعلين المؤسساتيين وكذا الشركاء الماليين.

وعلى هامش هذا اللقاء التشاوري قامت كاتبة الدولة بزيارة تعاونية “خميسة أطلس” بالجماعة القروية لأولاد امبارك ( 9 كلم عن مدينة بني ملال ، و”دار الصانعة” ببني عياط (حوالي 20 من بني ملال).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى