Adds
أخباراقتصاد

المغرب يتراجع في مؤشر الولوج للخدمات الإلكترونية للأجهزة والمؤسسات الحكومية

الرباط: استثمار

تراجع المغرب من بين 193 دولة شملتها الدراسة، إذ حل في الرتبة 110 على مستوى مؤشر الولوج إلى الخدمات الإلكترونية للأجهزة والمؤسسات الحكومية، مسجلا بذلك تراجعا بـ 25 مركزا مقارنة مع سنة 2016.

مؤشر الحكومة الإلكترونية 2018″ الذي يصدر عن جهاز الإدارة العامة وتدبير التنمية التابع لهيئة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، سجل حصول المغرب على معدل 0,5214 من أصل نقطة واحدة، مشيرا إلى التأخر الذي يشهده على مستوى رقمنة الإدارة وتطوير الخدمات الإلكترونية في المؤسسات والإدارات المغربية، مرجعا هذا التخلف إلى ضعف التجهيزات والبنيات التحتية التي من شأنها تطوير الحكامة الإلكترونية.

الدراسة نفسها، سجلت تراجع المملكة على مستوى مؤشر المشاركة الإلكترونية الذي يهم تسهيل وصول المواطن إلى المعلومات والخدمات العامة، إذ انتقل من الرتبة 17 إلى الرتبة 5 إفريقيا، فاسحا المجال لجنوب إفريقيا بعد تصدرها المؤشر على مستوى القارة السمراء.

أما على صعيد القارة الإفريقية، حل المغرب في الرتبة السادسة بعد كل من جزر موريس متصدرة الترتيب قارياً وفي الرتبة 66 عالميا، تليها جنوب إفريقيا التي حلت في الرتبة 68 عالميا، ثم تونس في المركز الـ80 عالميا، ودولتي السيشل وغانا بـ 83 و101 على التوالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى