Adds
أخباراقتصاد

المغرب سوق واعدة ووجهة مفضلة للمقاولات والشركات الأندلسية

الرباط:استثمار

أكدت الوكالة الأندلسية لإنعاش الصادرات الخارجية ( إيكستيندا ) أن المغرب يعد سوقا واعدة ووجهة مفضلة للمقاولات والشركات المتواجدة بإقليم إشبيلية بصفة خاصة وبجهة الأندلس ( جنوب إسبانيا ) بشكل عام .

وأوضحت الوكالة الأندلسية لإنعاش الصادرات الخارجية في تقريرها نصف السنوي الذي أصدرته مؤخرا أن المملكة المغربية تحتل المركز الثاني من حيث الوجهات الاستثمارية التي تغري المقاولات المتمركزة بإقليم إشبيلية التي تسعى إلى تنمية وتطوير أنشطتها بعد سوق أمريكا الشمالية .

وحسب تحليل وكالة ( إيكستيندا ) الموجه لدعم ومساعدة المجموعات الاستثمارية بجهة الأندلس في البحث واستكشاف فرص تجارية واستثمارية جديدة فإن المغرب يشكل سوقا واعدة للمستقبل في حالة التخطيط للاستقرار به أو تنفيذ مشاريع استثمارية أو أنشطة تجارية .

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن هذا الاهتمام بالمغرب كوجهة مفضلة للمقاولات المتمركزة بجهة الأندلس ينعكس بالخصوص في حضور العديد من المقاولات من إقليم إشبيلية ومن جهة الأندلس في مختلف المعارض التجارية والمهنية التي تنظم بالمملكة وكذا عبر الوفود والبعثات الاقتصادية والتجارية التي تستكشف في إطار رحلات وزيارات الفرص المتاحة للاستثمار كما هو الشأن بالنسبة للمشاركة في المعرض الدولي للفلاحة أو غيره من التظاهرات والأحداث الاقتصادية الكبرى التي تحتضنها المملكة .

واعتبرت أن المغرب الذي ارتفعت صادراته إلى جهة الأندلس يظل إحدى الوجهات ذات الأولوية في المخطط الاستراتيجي للاقتصاد بهذه المنطقة الإسبانية .

وحسب تقرير ( إيكستيندا ) الذي يغطي الفترة ما بين يناير ويونيو 2018 تأتي إشبيلية كأول إقليم من حيث الصادرات بجهة الأندلس مشيرا إلى أن الصادرات المتعلقة بمنتجات قطاع الطيران احتلت خلال هذه الفترة المركز الأول على رأس قائمة الصادرات بنسبة نمو بلغت 7 ر 19 في المائة على أساس سنوي وبقيمة مالية إجمالية وصلت إلى 2980 مليون أورو .

وأوضح أن 2945 مقاولة وشركة تتواجد بإقليم إشبيلية صدرت منتجاتها للخارج مما يؤكد ريادة الإقليم في استكشاف آفاق تجارية جديدة وأسواق واعدة مؤكدا أن قطاع الزيتون يأتي في الرتبة الثانية من حيث الصادرات بقيمة 666 مليون أورو بانخفاض قدر ب 4 ر 5 في المائة .

وتؤكد هذه المعطيات تموقع جهة الأندلس كثاني منطقة مصدرة في إسبانيا مع وجود فائض في الميزان التجاري يقدر ب 999 مليون أورو مشيرا إلى أن صادرات الجهة سجلت خلال نفس الفترة زيادة قدرت نسبتها ب 6 ر 7 في المائة في حين لم يتجاوز المعدل السنوي للزيادة في الصادرات بإسبانيا 9 ر 2 في المائة كما أن قيمة صادرات الجهة حققت رقم معاملات بلغ 2 ر 17 مليار أورو خلال النصف الأول من هذه السنة .

يشار إلى أن المغرب سيشارك في الدورة السابعة لمعرض ( إيميكس ) بجهة الأندلس الذي سينظم يومي 10 و 11 أكتوبر المقبل بمدينة إشبيلية .

ويشكل هذا المعرض موعدا متميزا لبحث فرص الأعمال والاستثمار بالنسبة للمقاولات والشركات الإسبانية بصفة عامة وللمقاولات التي تتواجد بجهة الأندلس بصفة خاصة .

وسيحضر هذا المعرض حوالي 800 مقاولة إسبانية إلى جانب العديد من الخبراء الذين ينتمون ل 50 دولة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى