Adds
أخباراقتصاد

لقاء بالدار البيضاء لتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي بين المغرب والبوسنة والهرسك

البيضاء :استثمار

 

شكل موضوع تعزيز العلاقات الاقتصادية وسوق الاستثمارات محور لقاء جمع الثلاثاء بالدار البيضاء، بين رئيس مجلس وزراء البوسنة والهرسك دينيس زفيزديتش، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار.

وأكد زفيزديتش ، الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية للمملكة على رأس وفد هام يضم عددا من رجال الأعمال ، أن المغرب والبوسنة والهرسك يزخران بموارد طبيعية جد مهمة ، تستدعي استغلالها من أجل إرساء دعائم تعاون مثمر بين البلدين.

وأضاف أن فتح خط جوي مباشر أضحى أمرا ضروريا لتعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية بين الجانبين بهدف تسهيل المبادلات التجارية وفتح آفاق فرص استثمارية جديدة في وجه رجال الأعمال ، دعيا بالمناسبة الحكومتين المغربية والبوسنية إلى فتح تمثيلية دبلوماسية بكل من الرباط وسراييفو.

ومن جهة أخرى ، شدد زفيزديتش على ضرورة إبرام اتفاقيات بين الطرفين ، من شأنها تحديد المسار التنموي وتعزيز الاستثمارات وكذا تقوية العلاقات الاقتصادية الثنائية.

ومن جانبه ، قال مزوار ، إن هذا اللقاء شكل فرصة سانحة لعرض الإمكانات المتاحة لدى البلدين ، وكذا لتبادل المعلومات حول العديد من المجالات الاقتصادية والأنشطة ذات الصلة أساسا بقطاعات الطاقة وصناعة السيارات والطيران والسياحة.

وفي هذا السياق ، عبر عن ارتياحه لتوصل الطرفين لاتفاق مشترك من أجل تنظيم زيارات متبادلة بين رجال الأعمال ، ورسم هياكل العمل المشترك لخلق شراكة طويلة الأمد ، معبرا عن رغبته كرئيس للاتحاد العام لمقاولات المغرب لبناء علاقة مهيكلة ومستدامة تواكب البعد الاقتصادي وذلك بالنظر للدور الذي يطلع به كل من القطاع الخاص والمبادلات التجارية وكذا الاستثمارات في توطيد هذه العلاقة.

واعتبر مزوار أن البوسنة والهرسك تعد بمثابة بوابة لولوج الاتحاد الأوروبي ، الذي يحظى بسوق هامة وبتنوع اقتصادي يمكن استغلاله من قبل المستثمرين المغاربة.

ويقوم زفيزديتش حاليا بزيارة رسمية للمملكة تستغرق أربعة أيام ، أجرى خلالها سلسلة من المحادثات مع كبار المسؤولين المغاربة من بينهم رئيس الحكومة ورئيسي الغرفتين بالبرلمان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى