أخباراقتصاد

تنظيم الدورة السابعة لمهرجان الدزازة ” ثلسى” بمدينة الحاجب

الحاجب:استثمار

 

تنظم جمعية بلاطان للتنمية المستدامة بالحاجب من 22 إلى 27 أبريل 2019، الدورة السابعة لمهرجان الدزازة ” ثلسى” بمدينة الحاجب تحت شعار ” تثمين الصوف، رافعة لتنمية المجال المحلي”.

وتهدف هذه الدورة التي ستعرف مشاركة مختصين وباحثين مغاربة ومن فرنسا وبلجيكا إلى إنجاز تشخيص تشاركي لمعيقات وأعطاب سلسلة الصوف على صعيد إقليم الحاجب، وبحث إمكانات تعزيز وتقوية الالتقائية بين مختلف روابط السلسلة، وذلك من خلال تنظيم مجموعة من الورشات التي تعنى بتقديم أجوبة موضوعية عن الظروف والسياقات المرتبطة بتربية الاغنام من سلالة “تمحضيت”، ومقاربة أهمية منتوج الصوف لدى الكسابة المهنيين والهواة ومدى استجابته للمواصفات التنافسية التي تفرضها متطلبات السوق الذي أصبح ينفتح تدريجيا على مجموعة من الاستعمالات المبتكرة للصوف في مجالات البناء والتعمير والفلاحة على سبيل المثال.

وتطمح ورشات المهرجان إلى إنجاز تشخيص للظروف والممارسات ذات الصلة بصباغة الصوف من حيث تقنياتها وأهدافها، وقدرتها على استيعاب المعايير الجديدة التي تفرزها التحولات العميقة للسلوك الاستهلاكي، إلى جانب تشخيص علمي إجرائي لكافة التقنيات الخاصة بغسل الصوف وتمشيطها وغزلها.

كما ستعرف هذه الدورة تنظيم أيام دراسية وعلمية للتفكير الاستشرافي لآفاق تنمية سلسلة الصوف بإقليم الحاجب والاكراهات والمعيقات البنيوية التي تواجهها على مستوى تحقيق الالتقائية بين كافة المتدخلين، وتقوية قدرات وتجويد ممارسات المهنيين، وتحسين ظروف الاشتغال.

وسيتم بهذه المناسبة تقديم العناصر الأولية للتشخيص التشاركي لوضعية سلسلة الصوف بالإقليم، وعرض المقترحات الأولية لمشروع برنامج العمل للارتقاء بها بتعاون بناء بين مختلف الشركاء المغاربة والأجانب.

وستعرف الدورة تنظيم لقاءات للتوعية والتواصل لفائدة المتدخلين في سلسلة الصوف تهم تقاسم التجارب والخبرات المرتبطة بمعرفة الصوف، وتقنيات الغزل والتمشيط والحياكة وتعميم الممارسات الجيدة في أفق تجويد مهارات وقدرات مختلف المتدخلين في سلسلة الصوف بإقليم الحاجب علاوة على معرض للزربية والمنتجات المجالية، وموكب العرس الأمازيغي لإبراز أهمية الصوف في اللباس التقليدي لدى قبيلتي بني مطير وكروان.

كما يقام أيضا معرض للفنانة التشكيلة عائشة لحبوسي، وسهرات فنية، بالإضافة إلى مسابقة ثقافية لانتقاء أحسن بحت تلاميذي في موضوع: “سلسلة الصوف من الإنتاج إلى التسويق ” بمشاركة تلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالجماعة الترابية الحاجب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى