أخبار

الفاو : انخفاض أسعار الغذاء العالمية

أفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)،أن أسعار المواد الغذائية العالمية سجلت انخفاضا في شهر غشت، مدفوعة بالانخفاض الحاد في أسعار الحبوب الأساسية و السكر.
و أوضحت (الفاو) ، في تقرير لها ،أن متوسط مؤشر الفاو لأسعار الغذاء، الذي يشير إلى نسبة التغير الشهري في أسعار سلة من السلع الغذائية، بلغ 169.8 نقطة في شهر غشت 2019، بانخفاض بنسبة 1.1 بالمائة عما كان عليه في شهر يوليوز و ارتفاع بنسبة 1.1 في المائة عن مستواه في غشت 2018.
و سجل مؤشر الفاو لأسعار الحبوب انخفاضا بنسبة 6.4 في المائة في غشت مقارنة بالشهر السابق. و انخفضت أسعار الذرة بشكل حاد نتيجة توقعات بموسم حصاد أكبر بكثير من التوقعات السابقة في الولايات المتحدة الأمريكية، أكبر منتج ومصدر للذرة في العالم. و تراجع مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 4.0 في المائة عن شهر يوليوز الماضي. بالمقابل ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 5.9 في المائة في شهر غشت، مسجلا أعلى مستوى في 11 شهرا بسبب ارتفاع الطلب العالمي على واردات زيت النخيل، و كذلك بسبب الظروف الجوية غير المواتية في مناطق الزراعة الرئيسية في إندونيسيا. كما ارتفع مؤشر الفاو لأسعار اللحوم في شهر غشت بنسبة 0.5 في المائة، مسجلا زيادة بنسبة 12.3 بالمائة مقارنة بقيمته في بداية العام.
و حسب المنظمة من المتوقع أن يسجل الاستخدام العالمي للحبوب في العام المقبل رقما قياسيا جديدا قدره 2715 مليون طن مدعوما بارتفاع استهلاك الأرز الذي بلغ 519 مليون طن وهو أعلى مستوى له على الإطلاق. و تشير التوقعات إلى ارتفاع المخزونات العالمية للحبوب إلى 847 مليون طن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى