أخبار

ندوة دولية حول الحكامة الترابية والتنمية المحلية

تنظم كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بوجدة، بشراكة مع المرصد الوطني للتنمية البشرية، ندوة دولية حول الحكامة الترابية والتنمية المحلية، وذلك يومي 28 و29 نونبر المقبل.
ويتوخى المنظمون من وراء هذا اللقاء الإسهام في تقوية دور الجامعة والجامعيين في البحث الميداني وتقديم الخبرة النظرية، لا سيما في القضايا ذات الصلة بالسياسات التدبيرية والحكامة الترابية والتنمية المحلية.
ويثار النقاش، خلال هذه الندوة الدولية، بشأن مواضيع تتصل على الخصوص بتدبير السياسات الرقمية للمجالات الترابية، والإطار القانوني للرقمنة وأنظمة التدبير الالكتروني، والذكاء الاقتصادي والحكامة الترابية، وتنافسية الجهات والمجالات الترابية، و الحكامة الترابية والمقاربة التشاركية.
ويعد موضوع الحكامة الترابية، وفق ورقة تقديمية لهذا اللقاء العلمي، من المرتكزات الأساسية للسياسات والبرامج الحكومية. كما تعتبر الجماعات الترابية وفي مقدمتها الجهة من الفاعلين والشركاء الأساسيين في تدبير تلك المجالات الترابية، وفي إحداث مشاريع التنمية المحلية.
وفي هذا الإطار، اتخذ المغرب العديد من المبادرات الإصلاحية لتقوية الحكامة والتدبير الجيد للسياسات والمرافق العمومية.
وبالنظر إلى ذلك، يبحث المشاركون في هذا اللقاء قضايا متعلقة بتدبير سياسات إعداد التراب الوطني والجهوي، والتدبير الجهوي والمجالي وسياسة اللاتركيز، وتدبير برامج ومشاريع التأهيل الحضري والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، ودور البحث الميداني الجامعي في تطوير الحكامة والتنمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى