أخباراقتصاد

الأسهم الأوروبية تكسر موجة صعود دامت أسابيع بفعل مخاوف التجارة والركود

رفعت موجة صعود لشركات التعدين الأسهم الأوروبية، لكنها ختمت الأسبوع منخفضة للمرة الأولى في ستة أسابيع بسبب المخاوف بشأن الاقتصاد والنزاع التجاري الدائر بين الولايات المتحدة والصين وعدم التيقن المحيط بانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وتصدر المكاسب المؤشر القيادي في لندن، الزاخر بشركات تميل إيراداتها للارتفاع عندما ينخفض الجنيه الإسترليني، بعد أن تراجعت العملة بفعل أول إشارة واضحة من بنك إنجلترا المركزي على أنه يدرس خفض سعر الفائدة.
وصعد المؤشر فايننشال تايمز 100 واحدا بالمئة ليغلق عند أعلى مستوياته في ما يقرب من شهرين، في حين زاد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5 بالمئة، مع ارتفاع مؤشر قطاع الموارد الأساسية 1.7 بالمئة.
وعلى مدار الأسبوع، تراجع ستوكس 600 بنسبة 0.3 بالمئة مع فشل مكاسب الجلستين الأخيرتين في تعويض خسائره التي تكبدها في وقت سابق من الأسبوع عندما تأثرت الثقة سلبا بفعل قراءات ضعيفة لأنشطة الشركات وتحولات درامية في ملحمة الخروج البريطاني.
وتجددت بواعث القلق المتعلقة بالاقتصاد اليوم، حيث أظهرت البيانات تهاوي المعنويات الاقتصادية في منطقة الأورو، لكن زيادة في الثقة بقطاع الخدمات كانت نقطة مضيئة وحيدة، مما يوضح أن ضعف الصناعات التحويلية لم يمتد بعد إلى الخدمات.
وقال بيرت كوليين، كبير اقتصاديي منطقة الأورو لدى آي.ان.جي في أمستردام، “تلك إشارة إيجابية. إذا كنت تبحث عن أي دليل قوة في الاقتصاد الأوروبي فيمكنك النظر إلى قطاع الخدمات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى