أخبار

المغرب/الولايات المتحدة : ورشة عمل حول إدماج الطاقات المتجددة ضمن الشبكة الكهربائية الوطنية

نظم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في إطار شراكته مع سفارة الولايات المتحدة بالمغرب، ووزارة الطاقة الأمريكية، والمختبر الوطني للطاقات المتجددة، يومي 25 و26 شتنبر 2019 بمركز علوم وتكنولوجيا الكهرباء بالدار البيضاء، ورشة عمل حول مواضيع تهم إدماج الطاقات المتجددة ضمن الشبكة الكهربائية الوطنية.
وأوضح بلاغ للمكتب الوطني، أمس ، أن عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ذكر، في كلمة خلال هذا اللقاء، الذي حضره السيد كريس فال، مدير مكتب العلوم بوزارة الطاقة الأمريكية، ووفد من السفارة الأمريكية، بالسياق الخاص بالاستراتيجية الوطنية المتعلقة بتنمية الطاقات المتجددة، التي تتميز بالتخطيط لمزيج كهربائي بنسبة 42 في المائة في أفق عام 2020 وأكثر من 52 في المائة في أفق عام 2030.
كما تطرق إلى المواضيع المشتركة التي نوقشت، خلال هذا اللقاء، فيما بين خبراء المختبر الوطني للطاقات المتجددة ومهندسي وأطر مختلف المؤسسات المغربية، كوزارة الطاقة والمعادن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وا لوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن).
وقد تمحورت هذه المواضيع حول توقعات توقف الطاقات المتجددة، والاستراتيجيات الخاصة بتخزين الطاقة الكهربائية، والتدابير التقنية لضمان استقرار الشبكات الكهربائية، وتأثير مصادر الإنتاج اللامركزية على تخطيط وتشغيل المنظومة الكهربائية المغربية.
كما حث الحافظي على توسيع الشراكة الثنائية ليتسنى إنشاء مختبرات للبحوث التطبيقية لمواجهة التحديات التي يشهدها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في إطار الاستراتيجية الخاصة بتشجيع الابتكار والبحث وتنمية المهارات.
من جهته، هنأ السيد كريس فال المنظمين على أهمية هذا العمل في إطار علاقات الصداقة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا، من جديد، على جاهزية وزارة الطاقة الأمريكية للمشاركة في دعم وتعزيز الكفاءات بالمملكة المغربية وذلك في مجال التدريب والبحث والتطوير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى