Adds
أخبار

اجتماع تنسيقي لحلحلة قضايا التعمير والبناء بالخميسات

احتضن مقر الوكالة الحضرية بالخميسات صباح يوم الخميس الماضي اجتماعا تنسيقيا مع الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين بالرباط، لتدارس العديد من القضايا ذات الصلة بدور المهندس المعماري في المساهمة في تحسين المشهد الحضري والعمراني بإقليم الخميسات.

حضر هذا الإجتماع إلى جانب منير اليحياوي، مدير الوكالة الحضرية، كل من رئيس الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين وكاتبها العام وأطر الوكالة الحضرية وكذا مسؤولي أقسام التعمير بجماعات الخميسات، تيفلت وسيدي علال البحراوي.

من جانبه، أكد منير اليحياوي خلال هذا الاجتماع على حرص الوكالة الحضرية من أجل التواصل الدائم مع مختلف الفعاليات المهنية وباقي المتدخلين بهدف تجويد عمل المهندس المعماري وتعزيز تعاونه مع المنظومة المحلية للتعمير سعيا للنهوض بالمشهد العمراني بمدن وقرى الإقليم التي تعاني نقصا ملموسا في جودة الإطار المبني والإرتقاء به إلى أفضل المستويات عبر تظافر جهود الجميع.

وتناول هذا اللقاء التواصلي أيضا سير عملية إعادة دراسة الملفات العالقة والتي لم تحض بالموافقة في السنين الأخيرة، تنفيذا لتوجيهات الوزارة الوصية، وكذا عمليات تنفيذ الورش الهام المتعلق بالبرنامج الإستعجالي “مدن بدون صفيح” الذي باشرته عمالة الخميسات بتعاون وتنسيق مع الوكالة الحضرية والجماعات الترابية المعنية، والذي قطع أشواطا كبيرة من حيث الإنجاز والتنفيذ.

وخلص هذا الاجتماع المثمر إلى الإتفاق على تنظيم ورشة عمل هادفة لتأطير أطر الجماعات الترابية من أجل الانخراط الأمثل في تفعيل المنصة الرقمية “رخص” وكذا مساهمة الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين في تنشيط المنتدى التواصلي المزمع عقده قريبا بمقر عمالة الخميسات، والرامي إلى إعطاء دفعة جديدة لقطاع البناء للإسهام في الإقلاع الاقتصادي بالإقليم لفترة ما بعد الحجر الصحي.

وفي ذات السياق، أبدى مسؤولو الهيئة الجهوية تجاوبا كبيرا مع جميع المقترحات والتعهد بعقد اجتماعات دورية لغرض تتبع كافة الملفات المطروحة وإيجاد الحلول المناسبة لها في إطار تفعيل مضامين اتفاقية الشراكة والتعاون المبرمة بين الوكالة الحضرية للخميسات، والهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين.

زر الذهاب إلى الأعلى