أخبار

خريجو المعهد الملكي يستنكرون“إقصاءهم” من مباراة المنتدبين القضائيين

عبر خريجو المعهد الملكي لتكوين الأطر مسلكي حماية الطفولة ومساندة الأسرة وتربية الطفولة الصغرى عن رفضهم ما سموه “إقصاءهم” من مباراة المنتدبين القضائيين تخصص المساعدة الاجتماعية التي يرتقب أن تنظمها وزارة العدل بعد أسبوع.

ووجه الخريجون المعنيون “رسالة احتجاج” إلى وزير العدل، اعتبروا فيها أن عدم فتح باب المشاركة أمامهم في المباراة المذكورة “يعد خرقا للقاعدة الدستورية المتمثلة في الاستفادة على قدم المساواة من الحق في ولوج الوظائف حسب الاستحقاق المنصوص عليها في الفصل 31 من الدستور”.

وأوضح، أحد خريجي المعهد الملكي لتكوين الأطر أن “تخصص خريجي المعهد يرتبط ارتباطا مباشرا بمهنة المساعدة الاجتماعية”، مشيرا إلى أن عددا منهم اجتازوا فترات تدريب في المحاكم “ولا يوجد أي مبرر لإقصائهم”، على حد تعبيره.

وقال خريجو المعهد الملكي لتكوين الأطر في الرسالة التي وجهوها إلى وزير العدل إنهم يتوفرون على الشروط المطلوبة لاجتياز مباراة المنتدبين القضائيين تخصص المساعدة الاجتماعية، إذ درسوا مواد ذات صلة بالتخصصات والمهام المطلوبة مثل علم الاجتماع، وعلم النفس، والوساطة الأسرية والخدمة الاجتماعية والبحث الاجتماعي والعائلي وسوسيولوجيا الطفولة والأسرة والمؤسسات الاجتماعية والفحص النفسي وسيكولوجية العنف والتربية العامة والخاصة إلى جانب العلوم القانونية.

وفيما لم يتجاوب بعد وزير العدل مع رسالة المعنيين التي وجهوا إليه نظيرا منها بصفته الحزبية، طلبا للقائه، اعتبر خريجو المعهد الملكي لتكوين الأطر أن مسارهم الدراسي يعطيهم “امتيازا إيجابيا مقارنة مع باقي التخصصات العلمية الأخرى، نظرا لغنى الوحدات التي تم تدريسها في جميع فصول الإجازة المهنية” وأشاروا إلى أن الملف الوصفي للمسلك، المصادق عليه من لدن وزارة التعليم العالي، يخول درجة مربي متخصص والمساندة الأسرية وكذا المصاحبة النفسية والاجتماعية للطفولة والأسرة، إضافة إلى الوساطة الأسرية والاجتماعية ما يعني بحسبهم أن الإجازة المهنية المسلمة من لدن المعهد المذكور “شاملة لكل التخصصات المطلوبة وتتلاءم والمهام المزمع ممارستها”.

وطالب الخريجون المعنيون بقبولهم لاجتياز المباراة التي ستجرى يوم 20 مارس الجاري وإدراج الإجازة المهنية المسلمة من لدن المعهد الملكي لتكوين الأطر ضمن لائحة الدبلومات والتخصصات المطلوبة في مباريات المنتدبين القضائيين تخصص المساعدة الاجتماعية.

زر الذهاب إلى الأعلى