أخبار

الرباط .. اختتام أشغال المنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين

اختتمت أشغال المنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين (ASIF)، امس الثلاثاء بالرباط بعد يومين من المناقشات وتبادل وجهات النظر حول موضوع “اغتنام فرص إفريقيا: المرونة والتعاون في عالم متغير”.

وبهذه المناسبة، أبرز المدير العام لشركة “إثمار كابيتال”والمنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين عبيد عمران أن هذا المنتدى يشكل بداية لعلاقة طويلة ومثمرة ستمكن الأطراف المعنية من تحقيق أهدافها من خلال تعبئة الجهود وتعزيز الطموحات.

وقال السيد عمران إن “حضور ومساهمة أعضاء المنتدى يظهر أن المستثمرين متأهبون وجاهزون” مؤكدا على أنه “من مسؤوليتنا الآن العمل على تهيئة شروط النجاح من أجل تحويل رؤيتنا إلى حقيقة”.

وشدد على أن هذا المنتدى يهدف إلى أن يكون “التزامًا تجاه الأجيال القادمة للتغلب على التحديات القائمة أمام الإمكانيات الموجودة”.

وشكل هذا المنتدى الذي تميز بالرسالة الملكية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين والتي تلاها الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع فرصة للقادة والمسؤولين السامين بالصناديق السيادية وكذا ممثلي الدول والقطاع الخاص من مختلف البلدان في أفريقيا وفي مناطق أخرى مناسبة سانحة لمناقشة الفرص المتاحة على صعيد أفريقيا.

على صعيد آخر تميز هذا المنتدى أيضا بتوقيع بروتوكول اتفاق بين شركة “إثمار كابيتال” ومجموعة تضم نحو عشرة صناديق سيادية إفريقية وتوقيع “خطاب نوايا” بين البنك الأفريقي للتنمية وأفريكا 50، والمنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين لتعزيز التعاون في مجال تحديد المشاريع وإعدادها وتعبئة رؤوس الأموال لإعداد وإنجاز المشاريع والتعاون لتنمية الكفاءات والخبرات.

علاوة على ذلك، وقع جهاز أبوظبي للاستثمار (ADIA) ، والقابضة (ADQ) بالإمارات العربية المتحدة، والهيئة العامة للاستثمار بالكويت (KIA) والمنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين، على “إعلان الرباط”تعبيرا عن دعمها لمبادرة (ASIF).

ويضم المنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين الذي ينعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نحو عشرة صناديق سيادية إفريقية، من بينها “إثمار كابيتال”من أجل إحداث شبكة هي الأولى من نوعها في القارة هدفها الرئيسي توحيد أعضائها للانكباب على التحديات التي تواجه الاقتصادات الإفريقية في ما يتعلق بالتمويل وتعبئة الاستثمارات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى