Adds
أخبار

أسماء المرابط.. طبيبة بيولوجية بمستشفى ابن سينا وباحثة في مجال المرأة والإسلام

الرباط: أمينة كوجاني

 

أسماء المرابط طبيبة بيولوجية بمستشفى ابن سينا بالرباط باحثة بارزة في المجالات المرتبطة بالمرأة في الإسلام، وكاتبة ناشرة للعديد من المؤلفات ذات قيمة علمية هامة.

 

شغلت بفضل ثقافتها الواسعة ومبادراتها المتميزة العديد من المناصب والمسؤوليات، فهي عضو المجلس الإداري لمؤسسة الثقافات الثلاث بمدينة إشبيلية الإسبانية منذ عام 2015 كما شغلت منذ 2011مديرة لمركز الدراسات النسائية في الإسلام التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب، والذي قررت الانسحاب منه مؤخرا إثر الانتقادات اللاذعة الموجهة لها بسبب آراءها الشخصية.

وهي ترأس أيضا المجموعة الدولية للدراسات والتفكير في قضايا المرأة والإسلام بمدينة برشلونة منذ سنة 2008.

وقد تصدرت أسماء المرابط نموذج المرأة المغربية المتعلمة المتشبتة بهويتها الوطنية وعقيدتها الإسلامية واجهة الأحداث في مرات عديدة بسبب جرأتها، ودفاعها المستميت عن أفكارها التي تعتبرها تنويرية مبنية على الاجتهاد والتي تتمحور حول المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات.

فهي باحثة في مجال تصحيح التأويلات الخاطئة والمغلوطة في الفقه الإسلامي تجاه المرأة التي كرمها الله تعالى وكذا مواجهة الاجتهادات المتطرفة للنصوص الدينية والتأويلات المتصفة بالغلو والسلبية تجاه المرأة مع التصدي للإساءات المتوارثة داخل المجتمعات الإسلامية.

تناضل بحرية مسؤولة من أجل تغيير العقليات المحافظة داخل المجتمع المغربي مع العمل على الواجهة الدولية أيضا لتكسير الصورة السلبية عن المرأة المسلمة بالمجتمعات الغربية.

صدرت لها مؤخرا بواشنطن النسخة الإنجليزية لمؤلفها “النساء والرجال في القرآن” الذي يقع في 195 صفحة والذي تتناول فيه بإسهاب الآيات القرآنية المتعلقة بالنساء والحقوق الربانية للمرأة وموقعها ضمن المجتمعات الإسلامية مع تبيان وإيضاح المسؤوليات المشتركة بين الرجال والنساء في القرآن كما الواجبات والحقوق والتعاون والاحترام الواجب بين الجنسين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى