أخبار

في ظل تصاعد الهجمات الإلكترونية على المقاولات الإتحاد العام لمقاولات المغرب يدق ناقوس الخطر

في ظل تصاعد الهجمات الإلكترونية مؤخرا مع اعتماد العمل عن بعد في هذه الفترة من تفشي وباء كورونا، قد مكن العديد من المقاولات من ضمان استمرارية الإنتاج، فإن هذا النمط من العمل ينطوي أيضا على مخاطر بالنسبة للأنظمة المعلوماتية للمقاولات والإدارات، وحتى بالنسبة للأفراد.

والحال، وفي سياق تصاعد الهجمات الالكترونية خلال هذه الفترة، دق الاتحاد العام لمقاولات المغرب ناقوس الخطر، وكشف، مؤخرا، النقاب عن دليل للممارسات الجيدة في مجال الأمن السيبراني، موجه للمقاولات لمساعدتها على التصدي بشكل فعال لهذه التهديدات الجديدة.

وفي هذا السياق، قال رشيد ريصاني، الرئيس المدير العام لشركة (IT Road Consulting)، إن هذا الدليل يأتي في وقت تشتد فيه حاجة مختلف المقاولات المغربية إليه، مشيرا إلى أن هذه الوثيقة تتضمن أسس وضع استراتيجية للتصدي للهجمات الإلكترونية. وأبرز أنه سيكون بإمكان أي مقاولة الاستعانة بهذا الدليل كقاعدة مرجعية لإطلاق ورش داخلي حقيقي للوقاية من الهجمات الالكترونية، مشيرا إلى أنه يشكل، أيضا، دعامة حقيقية لأية هيئة ترغب في تعزيز عنصر الأمن على مستوى سلسلة قيمتها المهنية.

وقال بهذا الشأن “إن المغرب مطالب بتسريع وتيرة التحول الرقمي بالقطاعين العام والخاص لتشجيع كافة الفاعلين على التوجه نحو استخدامات ذات مكونات رقمية هائلة” ، لافتا إلى أن “هذه الاستخدامات تكون معرضة في الغالب لتهديدات ونقاط ضعف واسعة النطاق من حيث مخاطر القرصنة أو الاختراق”.

زر الذهاب إلى الأعلى