أخبار

استئنافية البيضاء تصدر أحكامها في حق مسؤولين قضائيين وأمنيين في قضية “استغلال النفوذ والارتشاء”

أصدرت هيئة غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء أحكامها زوال الخميس 23 مارس 2023، القاضية بالحبس والبراءة والغرامة في حق المتهمين المتابعين في ما يعرف بملف ”استغلال النفوذ والارتشاء والمشاركة في الارتشاء والمساهمة في الارتشاء وجناية في حق المال العام”.

وقضت الهيئة برئاسة القاضيعلي الطرشي، في الملف الذي يتابع فيه مسؤولون قضائيون وأمنيون ووسطاء بالدار البيضاء بسجن نائب وكيل الملك المتابع في حالة اعتقال خمس سنوات نافذة، وسنة واحدة موقوفة التفيذ في حدود 6 أشهر في حق نائب الوكيل المتابع في حالة سراح.

كما قضت المحكمة ببراءة المتهمين من جريمة تكوين عصابة إجرامية وحكمت على المحامي بهيئة الدار البيضاء موقوف التنفيذ في حدود 8 أشهر.

كما قررت المحكمة إدانة المتهم الرئيسي الأول الوسيط بتهمة الارتشاء الملقب بـ”العمومي”، بخمس سنوات حبسا نافذا وهو نفس الحكم الصادر في حق المتهم الرئيسي الثاني “ع م”.

وقررت أيضا حبس الأمنيين وباقي المتهمين في الملف بسنة واحدة لكل واحد منهم.

وعرفت القاعة حالة حزن وصراخ خاصة من طرف عائلات المحكوم عليهم بالحبس المصدومين بالاحكام الصادرة “على رأسهم وسطاء في ملفات الارشاء”.

يذكر أن المتابعين البالغ عددهم 28 متهما بينهم 3 سيدات في حالة اعتقال، ونائب وكيل للملك متابع في حالة سراح شددوا في كلماتهم الأخيرة قبل أن تخلوا الهيئة للمداولة للنطق بقرارها الأخير على براءتهم بينما استعطف بعضهم الرحمة من هيئة المحكمة.

زر الذهاب إلى الأعلى