أخبار

ٱيت الطالب يترأس أشغال لقاء حول السيادة الصناعية والصحية بالمغرب

نظّمت مجموعة « آبا للتكنولوجيا » (ABA Technology) من خلال شركتها الفرعية « ميديوت » (Mediot) المتخصصة في الصحة المتصلة والمتقدمة، لقاءً يوم الجمعة 23 يونيو 2023، تحت عنوان “العهد الصناعي الجديد نحو مفهوم السيادة الصناعية والصحية بالمغرب ” الذي دعا إليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وذلك برئاسة وزير الصحة والحماية الاجتماعية البروفيسور خالد آيت طالب ومنير حمو عامل عمالة مقاطعة عين الشق.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية أنه خلال اللقاء تم الإعلان عن ثلاثة ابتكارات مغربية رئيسية، وهي منصة الذكاء الاصطناعي حقيبة للتطبيب عن بعد وربط المعدات التجهيزات الطبية بشبكة الأنترنت.

وحسب ذات البلاغ فإن هذا اللقاء يندرج في إطار استمرار الإصلاحات التي تعرفها المنظومة الصحية الوطنية تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والتي تهدف إلى دعم تعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية الشاملة وتعزيز التحول الرقمي في الخدمات الصحية أحد أركان هذا الإصلاح العميق والجذري للقطاع.

كما يبرز الدور الحاسم الذي تلعبه الصناعة المبتكرة في تعزيز السيادة الصحية للمغرب كما يعرض ابتكارات جديدة لجعل البلد مرجعًا في مجال تقنيات الصحة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء يشكل فرصة لعرض تقديم أحدث ابتكارات مجموعة « آبا للتكنولوجيا » وشركتها الفرعية « ميديوت »، إذ تم الكشف عن حقيبة خاصة بالتطبيب عن بعد والتي ستمكن من الاستجابة لاحتياجات طب الطوارئ والقرب، إضافة إلى تقديم منصة للذكاء الاصطناعي ستمكن من تقديم حلول في مجال التطبيب عن بعد لتعزيز الطب الوقائي، وكذا الاستجابة الطبية العاجلة وتعزيز القدرات الطبية فضلا عن تقديم آلية لربط التجهيزات الطبية بشبكة الأنترنت ويتعلق الأمر بنظام فريد من نوعه من الجيل الجديد يتيح الربط البيني المتقدم بين مختلف الأجهزة الطبية وأنظمة المعلومات الصحية، بما في ذلك الأنظمة المعلوماتية للمستشفيات. وسيتيح هذا الربط خدمة آمنة وشاملة للبيانات الصحية للمرضى والبيانات المتعلقة بصيانة المعدات والتجهيزات الطبية.

زر الذهاب إلى الأعلى