Adds
أخبار

توقع نمو الإقتصادي الوطني بـ2,9% خلال الفصل الثاني من 2024

من المنتظر أن يشهد الاقتصاد الوطني نموا يقدر بـ2,9% خلال الفصل الثاني من 2024، حسب التغير السنوي، عوض 2,5% خلال الفصل السابق حسب المندوبية السامية للتخطيط.

وأوضح المصدر ذاته خلال مذكرة إخبارية حول موجز الظرفية الاقتصادية للفصل الثاني من 2024، وتوقعات الفصل الثالث من نفس السنة، أن هذا التحسن يعود بشكل أساسي إلى انتعاش الطلب الداخلي مدفوعًا بعوامل مرتبطة بتأثيرات إيجابية للتقويم على نفقات الاستهلاك.

ويرتقب حسب المصدر ذاته أن يواصل النشاط الاقتصادي ديناميته خلال الفصل الثالث من 2024، ليحقق نموا يقدر بـ3,2%، مستفيدا من تنامي الطلب الموجه نحو الأنشطة الصناعية وخدمات الإقامة.

ومن المرجح أن يعرف نمو الناتج الداخلي الإجمالي الوطني تسارعًا خلال الفصل الثاني من 2024، ليصل إلى 2,9% حسب التغير السنوي، بعد التباطؤ الذي عرفه في بداية هذا العام. ويعزى هذا التطور الى تحسن أداء كل من القطاعين الثانوي والثالثي.

وأفادت المندوبية أن بداية هذا العام كانت قد شهدت تباطؤا ملحوظا في الصناعات التحويلية أدى إلى توجيه النشاط دون احتساب الفلاحة نحو مسار نمو معتدل، غير أن تنامي إنتاج القطاعات الثانوية الأخرى وتحسن الخدمات القابلة للمتاجرة خلال الفصل الثاني من عام 2024 سيساهم في إعادة نمو هذا النشاط إلى مستويات مماثلة لتلك التي كانت سائدة قبل أزمة كوفيد (3,7%).

زر الذهاب إلى الأعلى