Adds
أخباراقتصاد

وقعت أمام أنظار جلالة الملك.. أشنكلي يستعرض خطوات إنجاز اتفاقيات”التسريع الصناعي”

أكادير:استثمار

استعرض كريم اشنكلي رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة سوس ماسة مؤخرا بعمالة إنزكان ايت ملول، وبحضور عامل الإقليم حميد الشنوري، الخطوات التي قطعها مخطط التسريع الصناعي، الذي وقعت اتفاقياته الثمان أمام أنظار جلالة الملك بأكادير، يوم الأحد 28 يناير الأخير.

 واعتبر أشنكلي الذي كان يتحدث في إطار الدورة العادية للغرفة المنعقدة بعمالة إنزكان ايت ملول، المخطط  ” قاطرة للتنمية ومحفزا مندمجا للنمو وإطارا ملائما لتعزيز موقع المغرب كوجهة صناعية من شأنها أن تضخ في الصناعة الوطنية دينامية وتخلق الثروة وتحفز إحداث مناصب الشغل”.

 وأشار اشنكلي إلى أن مشروع الحاضرة التكنلوجية تم أنجاز التصاميم المعمارية باستشارة مع تكنوبارك البيضاء، أحد الشركاء في المشروع، وأن رخصة البناء المتعلقة به هي الآن قيد الإستصدار. 

وبخصوص المشروع الثاني مدينة الابتكار، يشير اشنكلي أن المقر السابق للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية وضع  رهن الإشارة  لاحتضان هذا المشروع . 

ثالث مشروع المتعلق بالمنطقة الحرة،  أوضح اشنكلي أن الوعاء العقاري جرى تحديده بمنطقة تكاديرت فوق مساحة 305 هكتار.

وبخصوص الدراسة العمرانية أوضح أشنكلي للحضور أن الشطر الأول تمت بنسبة 100 في المائة للشطر الأول الذي حددت مساحته في 50 هكتار في حين أن الدراسات التقنية في طور الإنجاز.

وبخصوص مشروع ترحيل الخدمات، أشار المتحدث أن الدراسة الأولية قيد الإنجاز وقد تم إيداع الملف لدى مصالح ولاية جهة سوس ماسة ، وأضاف أن هذا المشروع الذي يقع بنفوذ عمالة إنزكان ، من شأنه أن يوفر حوالي ألف منصب شغل في أفق سنة 2021.

إطلاق التنزيل الجهوي للمخطط يؤكد أشنكلي بجهة سوس ماسة سيجعل منها “قطبا اقتصاديا قويا من خلال الفرص التي سيتيحها في دعم القطاعات المهيكلة وفي إحداث فرص الشغل وتثمين مواردها الجهوية. 

غرفة التجارة والصناعة، خلال هذا اللقاء وقعت على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون مع الجماعة الترابية لعمالة إنزكان ايت ملول في انتظار المصادقة عليها، واعتبرها نائبه محمد المودن الأولى من نوعها وطنيا  من حيث النوع توقعها غرفة مهنية مع جماعة ترابية، 

ويعول عليها بأن تؤطر مستقبل العلاقات والمبادرات في عدد من الميادين على أساس توفير المعلومات وتثمين المؤهلات والفرص الإستثمارية والمواكبة وتبسيط الإجراءات والمساطر وتوفير فضاءات التنشيط والتسويق على مستوى تراب الجماعة.

وبالمناسبة ألقى عامل عمالة إنزكان أيت مول كلمة وختمها بتعقيبات حول النقاش الدائر، استعرض خلالها سبل تنزيل مخططات التنمية وفق المفهوم الجديد، داعيا أن يتم تحويل الاحلام والأفكار التي دارت بالقاعة إلى مشاريع، وأن يعمل الجميع على البحث عن آليات لتنفيذها.

وأشار بأن مصالح العمالة كما مختلف الإدارات مستعدة للقيام بما هو مطلوب منها، وبقوله ” يجب أن نشتغل بطريقة أفقية وقرارت تحتية، وأضاف ” خرجنا من القرارات العمودية” كما رسم أمام الحضور  مثلثا متساوي الاضلاع للعمل ” الإدارة المعينة والإدارة المنتخبة والمجتمع المدني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى