Adds
أخباراقتصاد

العثماني يجتمع بأساتذة الاقتصاد

الرباط:استثمار

يوم2 من شهر غشت الجاري، استضاف العثماني في لقاء غير رسمي  عددا من أساتذة الاقتصاد.

وانصب لقاء رئيس الحكومة بالاقتصاديين الذي تمت دعوتهم على  هامش مشروع قانون مالية السنة المقبلة إلى جانب فتح النقاش حول تصور الاقتصاديين للنموذج التنموي الجديد، والذي سبق أن دعا إليه جلالة الملك محمد السادس خلال الدخول البرلماني للعام الماضي.

ويأتي لقاء العثماني بالاقتصاديين المغاربة، بعد ثلاث أيام على خطاب العرش، الذي دعا خلاله جلالة الملك إلى إحداث نقلة نوعية للاستثمار، والارتقاء بتنافسية المقاولة المغربية. كما يأتي هذا اللقاء، في غياب وزير للاقتصاد والمالية، بعد إقالة محمد بوسعيد، في مقابل عدم تعيين أي وزير مكانه بعد.

وحتى قبل إعداد  الرسالة الإطار التي تحدد توجهات مشروع قانون المالية، أطلع  العثماني ضيوفه بالظرفية الصعبة، والإكراهات  التي تحيط بإعداد مشروع قانون المالية، لاسيما أن 2018 كانت سنة صعبة بكل المقاييس.

الاقتصاديون المغاربة، لم يبخلوا بالمشورة على رئيس الحكومة، وتقدموا بعد مقترحات انصبت في مجملها على  ضرورة تسريع  اتخاذ عدة إجراءات آنية برسم مشروع قانون المالية من أجل إعطاء دفعة جديدة للاستثمار وتخفيف الضغط على المقاولات لاسيما الصغرى منها والمتوسطة، لأنه دون ذلك لن يستطيع الاقتصاد امتصاص أفواج الباحثين عن شغل.

وأما بالنسبة للمحور الثاني للقاء، فهم بالنموذج التنموي الجديد، الذي سبق أن دعا إليه جلالة الملك محمد السادس خلال الدخول البرلماني للسنة الماضية،  حيث خاطب العثماني الاقتصاديين الحاضرين، قائلا بأن المغرب في حاجة إلى نموذج اقتصادي جديد، من أجل مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى