Adds
أخبار

المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي يعقد اجتماع دورته بمشاركة مغربية

الرباط:استثمار

انعقد أمس الأربعاء بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في دورته ال 102 على مستوى كبار المسؤولين، بمشاركة مغربية.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار الاجتماعات التحضيرية للدورة ال102 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى الوزراء المقررة الخميس.

ومثل المغرب في هذا الاجتماع وفد ضم كلا من محسن صافي، رئيس مصلحة العلاقات مع العالم العربي والإسلامي بوزارة الاقتصاد والمالية، وحسن أقلوش، رئيس مصلحة العلاقات مع العالم العربي والإسلامي بكتابة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية.

وبحث هذا الاجتماع، الذي ترأست أشغاله العراق، رئيسة الدورة الحالية خلفا للسودان، عدة بنود، همت بالخصوص، متابعة تنفيذ قرارات الدورة 101 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشاط الأمانة العامة فيما بين دورتي المجلس 101 – 102، والملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، التي ستعقد في تونس في مارس 2019، والإعداد للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة والتي ستعقد في لبنان 2019.

كما بحث الاجتماع متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الإفريقية في دورتها الرابعة (مالابو – غينيا الاستوائية) والتي عقدت في نونبر 2016، إلى جانب متابعة تنفيذ إعلان الرياض، الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية دول أمريكا الجنوبية التي عقدت بالرياض في نونبر 2015، وكذا منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي، ومشروع ميثاق عربي لتطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن تعديل اتفاقية المنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات.

وناقش هذا الاجتماع أيضا متابعة وتنفيذ الاستراتيجية العربية لتربية الأحياء المائية (2017-2037)، ومقترح إنشاء المجلس الأعلى للسكان والتنمية في الدول العربية، والأعباء الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على استضافة اللاجئين السوريين وأثرها على الدول العربية المستضيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى