Adds
أخبار

سكال يتباحث مع المندوب العام للمفوضية العامة لجهة والوني بروكسيل

الرباط:استثمار

أجرى عبد الصمد سكال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، بعد زوال يوم الخميس 13 شتنبر 2018 مباحثات مع  Motonobu KASAJIMA المندوب العام للمفوضية العامة لجهة والوني بروكسيل بالرباط.

شكل اللقاء فرصة لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي، بالنظر لعلاقات الصداقة المتميزة التي تجمع البلدين عموما، وعلى وجه الخصوص علاقة الشراكة والتعاون التي  يبلغ عمرها 17 سنةوتجمع بين جهة الرباط سلا القنيطرة وجهة بروكسيل العاصمة.
وبهذه المناسبة، ذكر  عبد الصمد سكال رئيس مجلس الجهة، بالزيارة التي قام بها وفد بلجيكي رفيع المستوى يقوده رئيس جهة بروكسيل العاصمة، السيد رودي فيرفورت، لجهة الرباط سلا القنيطرة في يونيو المنصرم تم خلالها على توقيع مذكرة تفاهم تهم إحداث المرصد الجهوي للديناميات الترابية الذي من شأنه أن يكون أداة مهمة جدا لتجميع مختلف المعطيات المتصلة بالجهة واستحداث مراكز للبحث وتجميع مختلف أنواع المعطيات بما يتيح الفهم العميق والدقيق ومدالمستمر للتحولات التي يعرفها المجال وهي المعطيات التي يتم اعتمادها والارتكاز على تحليلها لأجل وضع المخططات والاستيراتيجيات والبرامج التنموية لتحقيق مزيد من النجاعة والفعالية.

كما ذكر السيد عبد الصمد سكال، بمجموعة من أشكال التعاون والشراكة، التي تجمع الجهتين وتجسدها مشاريع تنموية تهم مجالات متعددة ذات الطابع التدبيري المجالي والسياحي والثقافي، بالإضافة إلى تقديم النسخة المغربية للحقيبة التربوية (سهلة الفهم والقراءة) تتعلق بتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
إلى ذلك، تطرق الجانبان في هذا الإطار لآفاق التعاون والشراكة بين جهة الرباط سلا القنيطرة وجهة بروكسيل- والوني  للاستفادة من الخبرة البلجيكية وأيضا لما تتيحه جهة الرباط سلا القنيطرة من إمكانيات الاستثمار في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية.
وفي سياق متصل، تم التنويه بالأدوار التي يقوم بها أفراد مغاربة العالم المقيمين ببلجيكا عموما وخاصة بجهة والوني البلجيكية ومساهمتهم المتميزة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة.

خلال ذات اللقاء، وبعدما قدم السيد عبد الصمد سكال، نبذة عن منظمة الجهات المتحدة-فوكارORU-FOGAR، بصفته رئيسا لها، وجه دعوة إلى ممثل جهة بروكسيل والوني لحضور أشغال الملتقى العالمي الذي تنظمه منظمة الجهات المتحدة الشهر المقبل بالرباط.

حَضر هذا اللقاء السيدة لمياء البقالي المكلفة بمهمة لدى ديوان رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى