أخبار

صفقات كورونا لوزارة الصحة تحت مجهر المفتشية العامة للمالية

أكد مصدر وثيق الإطلاع لموقع ” إستثمار” أن صفقات كورونا تحت مجهر أطر المفتشية العامة للمالية، الذين يعكفون حاليا على التدقيق المالي في مساطر إجراء صفقات كوفيد19.

وأورد ذات المصدر، أن اللجنة حلت بتعليمات من محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وأن هذا التدقيق المالي لا يهم فقط الصفقات العمومية التي أجرتها وزارة الصحة بشكل استثنائي وإنما المسطرة برمتها والمسار الذي عرفته هذه الصفقات التي أثارت الكثير من الجدل سواء داخل الإعلام أو البرلمان خصوصا تلك المرتبطة بالكشوفات السريعة عن الفيروس.

ووفق المصدر عينه، أن هذه المهمة لن تشمل فقط مصالح وزارة الصحة وإنما جميع المتدخلين الذين أبرموا صفقات في ظل الجائحة، طبقا لمرسوم حالة الطوارئ الصحية، مشيرا إلى أن الدولة هي من سمحت بهذا الاستثناء، والوزير بنشعبون سبق وأن طالب في مارس الماضي عبر دورية له، باتخاذ مجموعة من الإجراءات لتسهيل إبرام الصفقات في ظل مرسوم حالة الطوارئ، نظرا للاستعجالية.

جدير بالذكر، أن خالد أيت الطالب، وزير الصحة، كان قد برر هذه الصفقات بـ”الاستعجالية”، موضحا في لقاء مع أعضاء لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن وزارة الصحة قامت بإبرام ما مجموعه 247 صفقة مع ما يزيد عن 98 شركة بتكلفة إجمالية بلغت، ما يقارب 1.9 مليار درهم وهي موارد خصصت للقطاع من الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19”.

زر الذهاب إلى الأعلى